توقيع 9 اتفاقيات للتعاون بين روسيا وقبرص في مجالات عدة

مال وأعمال

توقيع 9 اتفاقيات للتعاون بين روسيا وقبرص في مجالات عدةالرئيس بوتين خلال استقباله للرئيس القبرصي في مقر إقامته في ضواحي موسكو الأربعاء 25 فبراير/شباط
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gm46

وقعت روسيا وقبرص 9 وثائق مشتركة للتعاون في مجالات عدة، وذلك على هامش الزيارة الرسمية للرئيس القبرصي إلى روسيا الممتدة من 24 إلى 27 فبراير/شباط الجاري.

واقتصرت الاتفاقيات الاقتصادية التي تم توقيعها بين الجانبين على مذكرة تفاهم بين مصرف روسيا المركزي ولجنة السندات المالية والبورصة في قبرص، بالإضافة إلى مذكرة تفاهم بين الوكالة الروسية للاستثمار "استثمروا في روسيا" والوكالة القبرصية لجذب الاستثمارات، بالإضافة إلى توقيع بروتوكول اللقاء الثامن للجنة الحكومية الروسية القبرصية المشتركة للتعاون الاقتصادي.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عقب محادثات أجراها مع الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسياديس إن روسيا مستمرة في تقديم المساعدة لقبرص لتسوية تداعيات أزمة ديونها.

ولفت بوتين إلى أن روسيا كانت قد خصصت قرضا بقيمة 2.5 مليار يورو لدعم استقرار الاقتصاد القبرصي كما قامت بإعادة هيكلة للقروض المترتبة على قبرص لروسيا، بشروط أكثر ملائمة للجانب القبرصي.

وتعد جمهورية قبرص إحدى أهم الدول الرائدة في مجال جذب الاستثمارات الأجنبية إلى الاقتصاد الروسي، حيث يقدر حجم الاستثمارات القبرصية المتراكمة في روسيا بنحو 65 مليار دولار، في حين يبلغ حجم الاستثمارات الروسية في قبرص نحو 33 مليار دولار.

وشهد التبادل التجاري بين البلدين تراجعا ملحوظا العام الماضي، ووفقا لدائرة الجمارك الاتحادية وصل في عام 2014 إلى 653.3 مليون دولار منخفضا مقارنة بعام 2013 بنسبة 66.8%، بسبب التقلبات في سوق الطاقة، وانخفاض أسعار المنتجات النفطية، فضلا عن الأزمة في منطقة اليورو والعقوبات على روسيا، والعقوبات الجوابية التي فرضتها روسيا على واردات المنتجات الغذائية من دول الاتحاد الأوروبي والتي شملت قبرص أيضا.

هذا ويملك قطاع المصارف الروسي حضورا قويا في السوق القبرصية، حيث تعمل بنشاط هناك فروع لمصرف "VTB" الروسي و"سبيربنك" ومصرف "برومسفياز بنك".

في مجال الطاقة تحتل شركة "لوك أويل" الروسية مركزا هاما في سوق الطاقة على الجزيرة المتوسطية حيث تسيطر على نحو 9% من مبيعات موارد الطاقة فيها، وتملك نحو 33 محطة للوقود على الجزيرة.

كما ولقبرص شعبية خاصة بالنسبة للسياح الروس ووفقا للإحصاءات الصادرة عن منظمي الرحلات السياحية إلى قبرص، في عام 2013 زار الجزيرة نحو 609 آلاف سائح روسي، ليرتفع العدد عام 2014 بنسبة 5% إلى 636.8 ألف سائح.

المصدر: RT + وكالات

توتير RTarabic