الذكرى الستون لولادة ستيف جوبز

العالم الرقمي

الذكرى الستون لولادة ستيف جوبزستيف جوبس
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gm1b

ولد ستيف جوبز 24 فراير/شباط عام 1955 في سان فرانسيسكو. دخل ستيف كلية "ريد" في بورتلاند عندما كان عمره 17 عاما، ولكنه تركها بعد نصف عام من الدراسة.

 تعرف ستيف جوبز على زميله فوزنياك في أثناء أدائهما أعمالا إضافية في شركة هيولت بكارد حينما كان عمر جوبز 20 سنة. آنذاك تولدت لديهما فكرة إقامة شركتهما الحرة. بدأت تجارتهما بإنتاج ما سمي أنذاك بـ "العلب الزرقاء"، وهي أجهزة خاصة سمحت بتوصيل مكالمات مجانية إلى مسافات بعيدة.

أقيمت شركتهما في كراج عائلة جوبز بداية. ثم واصلا تجارتهما بتجميع حواسيب جاهزة لبيعها. بعد ذلك أسسا شركة "أبل كومبيوتر كومباني" بقيمة دفترية مسجلة مقدارها 1.3 ألف دولار عام 1976. ثم بعد مرور نصف العام انتهى جوبز وفوزنياك من عمل تصميم "أبل اثنين" الذي أصبح أول حاسوب شخصي شعبي في العالم. كما أوجدا مستثمرين وظفوا أموالهم في إنتاج حواسيب من نوع أبل اثنين، فوصلت الشركة إلى المستوى القومي أواخر عام 1980.

بلغ رأسمال جوبز الشخصي 200 مليون دولار آنذاك وكان عمره 25 عاما. بعد ذلك اعتبر مشروع ماكنتوش إختراقا لاحقا عملاقا في مجال الحواسيب، وأشرف جوبز على ذلك المشروع شخصيا. ثم أقيل جوبز من شركة أبل بسبب نزاعه مع المدير التنفيذي الجديد لها جون سكالي الذي سبق أن أقنعه ستيف بالانتقال إلى أبل من شركة بيبسي كولا.

أسس ستيف جوبز شركتين هما NeXT وPixar، وتعرف في هذه الأخيرة على زوجته القادمة خلال السنوات الخمس التالية. فيما بعد أصبحت شركة Pixar أنجح شركة لإنتاج أفلام الكارتون في العالم. اشترت أبل التي عانت من أزمة داخلية وقتئذ شركة NeXT ودخل ستيف مجلس إدارتها وأصبح مديرا مؤقتا لها ثم مديرا دائما. توفي جوبز يوم 5 أكتوبر/تشرين الأول عام 2011 عن 56 عاما من جراء اصابته بسرطان البنكرياس.

المصدر: RT

 

فيسبوك 12مليون