بوتين: ليس من داع لـ"مينسك -3" لأن المهم هو تنفيذ الاتفاقات السابقة

أخبار روسيا

بوتين: ليس من داع لـالرئيس الروسي فلاديمير بوتين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/glz7

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين 23 فبراير/شباط أن اللجوء إلى سيناريو الحرب بين روسيا وأوكرانيا أمر غير وارد.

وقال بوتين في لقاء أجراه مع قناة "روسيا 24" إنه "لا حاجة لعقد مينسك-3 لأن المطلوب حاليا هو تنفيذ الأطراف لاتفاقات مينسك السابقة".

وأشار بوتين إلى أن "الاتفاقات الموقعة لم تعد مجرد وثائق تم الإجماع عليها بين المشاركين الأربعة في محادثات مينسك (أوكرانيا وروسيا وألمانيا وفرنسا)، بل أصبحت موثقة في قرارات مجلس الأمن متخذة شكل وثيقة مدعومة من المجتمع الدولي كله".

وعن تصريحات الرئيس الأوكراني الذي أبدى فيها النية "لاسترداد القرم"، قال بوتين: "في ما يخص استرداد أية أراض، فهذا أمر انتقامي (مرفوض)".

وتمنى بوتين على كييف ألا تفكر في أخذ الثأر من أحد، وتفكر في "إعادة البلاد إلى الحياة الطبيعية، وإقامة العلاقات الحضارية مع جنوب شرق البلاد، وإحقاق حقوق سكان منطقة دونباس".

وعبر بوتين عن أمله في أن يصل شركاء روسيا في النهاية إلى احترام خيار شعب القرم في تحديد مصيره.

وأكد أن "سكان القرم اتخذوا قرارهم ويجب احترام هذا القرار وأن المقياس الأعلى للحقيقة هو خيار الشعب نفسه".

وقال بوتين إن "القرم بسكانه سيبقى روسيا وأوكرانيا وتتريا ويونانيا وألمانيا وسيبقى بيتا لكل هذه الشعوب القاطنة فيه، لكن تبعية القرم حددها سكانه بأنفسهم".

وذكر بوتين أن "القادة الأوربيين يتجاهلون إشارات النازية في الأزمة الأوكرانية لكنهم في الوقت ذاته يحاولون جاهدين حل الأزمة هناك وهذا أمر مشجع".

وحول محاولات القوات الأوكرانية تبرير هزيمتها بإلقاء اللوم على روسيا قال بوتين: "محاولاتهم تبرير هزيمتهم واتهام روسيا بكل شيء أمر سيء للغاية، لكن الأسوأ من كل هذا هو تضخيم الأزمة بين أوكرانيا وروسيا ومحاولتهم خلق أزمة حقيقية بين البلدين".

تعليق مراسلنا في موسكو

المصدر: RT + "روسيا 24"