المالكي يحمل واشنطن مسؤولية تمدد "داعش"

أخبار العالم العربي

المالكي يحمل واشنطن مسؤولية تمدد نائب الرئيس العراقي نوري المالكي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/glvb

قال نائب الرئيس العراقي نوري المالكي السبت 21 فبراير/شباط إن واشنطن تتحمل مسؤولية تمدد تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا والعراق مضيفا أنها تضلل الرأي العام الأمريكي والعالمي.

ووصف المالكي الضربات الجوية للتحالف بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية بالاستعراضية.

وأكد متحدث باسم المالكي في بيان "أن تصريحات أوباما التي حمل فيها الحكومة العراقية السابقة مسؤولية وجود تنظيم "داعش" في العراق واحتلاله أجزاء منه تعكس حالة التخبط التي تعيشها الإدارة الأمريكية في التعاطي مع الأوضاع العامة في المنطقة والعالم وخصوصا ما يتعلق منها بسوريا والعراق.

وأفاد البيان بأن واشنطن وحلفاءها ارتكبوا خطأ فادحا حين استغلوا "داعش" و"النصرة" كأدوات للنيل من سوريا الشيء الذي ساهم بدرجة كبيرة في تنامي وتطور وتمدد تلك المجموعات المتطرفة والمتشددة.

كما جاء في البيان، أن الحكومة العراقية كانت قد حذرت منذ انطلاق الشرارة الأولى للربيع العربي، من خطورة تنامي التنظيمات المتطرفة وإشاعة الفوضى والاضطرابات في الدول العربية بما يترك آثارا سلبية مباشرة على الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم، مشيرا في ذات الوقت إلى تجاهل الإدارة الأمريكية لتحذيرات العراق المتكررة والمستمرة.

وبين المتحدث أن تنظيم "داعش" هو المستفيد الأول من التصريحات غير المسؤولة وغير المبررة للرئيس الأمريكي، قائلا إن قوات التحالف تكتفي بالقيام بضربات جوية استعراضية.

 المصدر:RT + وكالة الأنباء السورية 

الأزمة اليمنية