نايف حواتمة.. من شاشة "RT" إلى كتابه "رحلة في الذاكرة"

الثقافة والفن

نايف حواتمة.. من شاشة رحلة في الذاكرة مع نايف حواتمة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/glrf

بعد كتابيه الأخيرين "اليسار العربي" و "الأزمات العربية في عين العاصفة"، يأتي كتاب نايف حواتمة الجديد، الذي يحتوي على حوارات نوعية ومفصلية بالمعنى التاريخي، عربياً وفلسطينياً.

وجاء كتاب الحواتمة بعد حواره المطوّل مع خالد الرشد في برنامج "رحلة في الذاكرة"على شاشة "RT" العربية. ويعالج فيه الانقسامات والمحاور العربية – العربية، والتشظي والسنوات العجاف والخيبات للانشقاق الفلسطيني – الفلسطيني، وحالة الاستقطاب والأقلمة، ودائرة العذاب "التي لن تنتهي إلا بالوحدة الوطنية وحتى زوال الاحتلال".

ويردد حواتمة "العالم من حولنا يتغير ويتطور، وعلينا نحن العرب أن نتغير ونتطور حتى نلامس ضفاف القرن الحادي والعشرين، ونتقدم إلى الأمام" هذا هو الهاجس الدائم في تحليله السياسي للواقع العربي، والموجه إلى قوى التقدم والتغيير والحداثة، القوى اليسارية والليبرالية.
وهو ما يجده القارئ في هذا الكتاب، بما يفتح على حركة تأمل وجدل واسعة لا تتوقف، تنظر في مسار الشعوب ومصائرها، وما هي عليه.. وما ينبغي أن تكون بين القديم والجديد.

وقد اختار حواتمة في كتبه نخبة من حواراته التي أُجريت على الفضائيات المختلفة، ومن محاضراته في مراكز بحثية متخصصة، ومن لقاءاته مع المثقفين وصحف مختلفة، وذلك في محطات سياسية عربية وفلسطينية، في سياق الجدل والحوار والتفاعلات بأبعاد عربية وفلسطينية وأممية..، وهذا ما اشتمل عليه كتابه "نايف حواتمة يتحدث.." الذي صدر عام 1997.

ويذكر أن نايف حواتمة سياسي فلسطيني يشغل منصب الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين التي أسسها سنة 1969.

ويمكنكم مشاهدة سلسلة حواراته مع خالد الرشد على موقعنا، وتتضمن الحوارات ست حلقات من برنامج "رحلة في الذاكرة".

المصدر: RT