دعوات أمريكية لإجازة مقايضات نفطية مع المكسيك

مال وأعمال

دعوات أمريكية لإجازة مقايضات نفطية مع المكسيكوزيرة التجارة الأمريكية بيني بريتزكر
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/glns

حث أعضاء بمجلس الشيوخ الأمريكي وزارة التجارة على السماح بتصدير النفط الخام إلى المكسيك بدعوى العود بالنفع على اقتصاد البلدين.

 وكانت ليزا موركوفسكي، رئيسة لجنة الطاقة و20 عضوا آخرين بمجلس الشيوخ أغلبهم من الجمهوريين، قد توجهوا برسالة إلى المجلس أكدوا فيها أن القوانين الأمريكية الحالية "تجيز مبادلات ومقايضات" النفط مع المكسيك داعين إياه إلى الموافقة على هذه العملية بدون إبطاء.

وحث الشيوخ في هذا السياق وزيرة التجارة بيني برتزكر على الموافقة على طلب معلق من شركة بيميكس النفطية المكسيكية التابعة للدولة لمبادلة نفط من الخام المكسيكي الثقيل بخام أمريكي خفيف.

 يذكر أن الولايات المتحدة تسمح ببعض صادرات النفط إلى كندا بغرض الاستهلاك أو التكرير داخل البلاد منذ عام 1985 دون السماح بمثل هذه الشحنات إلى المكسيك.

ومع الطفرة التي شهدتها منطقة الخليج الأمريكي في الحفر على امتداد ما يقارب الست سنوات والتي أدت إلى وفرة في الخام الخفيف، تزايدت الضغوط لتخفيف الحظر على تصدير النفط الأمريكي.

واعتمادا على ما تم اقتراحه على مجلس الشيوخ فإن شركة بيميكس ستستورد ما يصل إلى 100 ألف برميل يوميا من الخام الخفيف والمكثفات لخلطها مع خاماتها الثقيلة في مصافي التكرير المحلية.

وفي السياق ذاته قال الرئيس التنفيذي لبيميكس الشهر الماضي إن الشركة قد تصبح جاهزة للبدء في استيراد الخام الأمريكي الخفيف في غضون أشهر بعد موافقة على طلبها.

وفي المقابل ستحصل الولايات المتحدة على خام مكسيكي ثقيل لتكريره في مصافيها النفطية.

RT + "رويترز"