كييف تذعن لشروط صندوق النقد وتزيد تعرفة الطاقة على مواطنيها

مال وأعمال

كييف تذعن لشروط صندوق النقد وتزيد تعرفة الطاقة على مواطنيهاكييف تزعن لشروط صندوق النقد وترفع تعرفة الطاقة على مواطنيها
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/glll

وافقت أوكرانيا على شروط صندوق النقد الدولي لزيادة سعر الغاز للمستهلكين في البلاد بنسبة 280%، وزيادة تعرفة التدفئة بنسبة 66%، مقابل الاستمرار بالحصول على مساعدات مالية.

وقالت محافظة البنك المركزي الأوكراني فاليريا غونتاريوفا إن أوكرانيا توصلت إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي بشأن شروط الحصول على قرض، وأضافت أن أوكرانيا سترفع بحدة سعر الغاز بنسبة 280% وسعر التدفئة بنسبة 66%، لافتة إلى أن هذه الزيادة في أسعار مصادر الطاقة للمستهلكين ستؤدي إلى ارتفاع معدلات التضخم في البلاد حتى نهاية العام الحالي لتتراوح ما بين 25% و26%.

هذا وتعد مسألة زيادة تعرفة الخدمات على المستهلكين في البلاد المعضلة الرئيسة في المباحثات بين أوكرانيا وصندوق النقد الدولي للحصول على قرض، وكان صندوق النقد قد اقترح على أوكرانيا زيادة التعرفة سبعة أضعاف.

على صعيد متصل توقع وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك أن يتم خفض سعر الغاز الروسي لأوكرانيا مشيرا إلى أن ذلك يتعلق بحركة المعادلة السعرية التي تربط سعر الغاز بأسعار النفط.

وكانت روسيا وأوكرانيا قد اتفقتا في نهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي في بروكسل بواسطة أوروبية، على ثمن الغاز لأوكرانيا في الربع الأخير من عام 2014 عند 378 دولارا وفي الربع الأول من عام 2015 حدد عند مستوى 365 دولارا لكل ألف متر مكعب من الغاز، وينتهي مفعول هذا الاتفاق مع نهاية شهر مارس/آذار المقبل.

المصدر: RT + وكالات