خامنئي يهدد بتقليص صادرات الغاز في حال فرض عقوبات جديدة

أخبار العالم

خامنئي يهدد بتقليص صادرات الغاز في حال فرض عقوبات جديدة الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gll1

صرح المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي الأربعاء 18 فبراير/شباط، بأن بلاده قد ترد على الضغوط الدولية بتقليص صادراتها من الغاز.

وقال خامنئي إن إيران ستقاوم العقوبات الدولية المفروضة عليها بسبب برنامجها النووي، مؤكدا أن "العدو بات يستخدم أداة العقوبات إلى أبعد الحدود وهدفه هو وقف حرکة الشعب".

يذكر أن مباحثات مكثفة ومفاوضات تجري بين إيران والولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا لإنهاء أزمة مستمرة منذ عشر سنوات بشأن برنامج طهران النووي الذي يخشى الغرب من أنه قد يستخدم لتطوير قنبلة نووية، فيما تصفه طهران بالسلمي.

وأفاد الزعيم الإيراني بأن بلاده تمتلك مخزونا كبيرا وهاما من النفط والغاز، وأن أوروبا تحتاج لهذه الموارد وأن إيران يمکن لها أن تفرض من العقوبات ما يمنع هذه الموارد عن الأسواق.

خامنئي قال إن بلاده تملك كميات كبيرة من الغاز

وتنتج إيران حوالي 2.7 مليون برميل نفط يوميا معظمها للاستهلاك المحلي، كما تنتج أيضا 600 مليون متر مكعب من الغاز يوميا منها 500 مليون متر مكعب للاستهلاك المحلي، فيما يؤكد المسؤولون الإيرانيون أنهم يخططون لمضاعفة إنتاج الغاز خلال عامين.

 وانتقدت وزارة الخارجية الإيرانية الاتحاد الأوروبي لإعادة فرضه عقوبات على شركة الناقلات الوطنية الإيرانية، وأكدت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية مرضية أفخم أن هذا الإجراء سياسي وهو يتناقض مع طبيعة المحادثات النووية.

وكان دبلوماسيون أوروبيون قد صرحوا في الـ 12 من فبراير/شباط بأنه من المقرر أن تتفق حكومات الاتحاد الأوروبي على إعادة إدراج شركة الناقلات الوطنية الإيرانية وهي أكبر شركة ناقلات في إيران إلى قائمة العقوبات.

المصدر:RT + رويترز