الدنمارك.. الشرطة تنفي وجود متفجرات بمقهى في كوبهاغن

أخبار العالم

الدنمارك.. الشرطة تنفي وجود متفجرات بمقهى في كوبهاغن الشرطة الدنماركية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/glhb

نفت شرطة الدنمارك الثلاثاء 17 فبراير/شباط العثور على متفجرات في لفافة مثيرة للريبة تركت بمقهى في كوبنهاغن كان مسرحا لهجوم خلال ندوة عن حرية التعبير السبت الماضي.

وشهدت العاصمة الدانماركية مساء الاثنين تجمعا ضخما تنديدا بالإرهاب والكراهية إثر هجومين استهدفا كنيسا يهوديا ومركزا ثقافيا نهاية الأسبوع وأسفرا عن قتيلين وخمسة جرحى بعد شهر ونصف على اعتداءات باريس التي خلفت 17 قتيلا.

وقالت رئيسة الوزراء الدانماركية هيلي ثورنينغ شميت أمام المتظاهرين إن "هجوما على اليهود هو هجوم على الدنمارك".

تظاهرات الدنمارك

وأكد الدانماركيون بهذا التحرك الذي شارك فيه مسؤولون أجانب رفضهم للإرهاب بعد الهجومين اللذين نفذهما شاب يدعى عمر الحسين، وهو دانماركي من أصل فلسطيني.

وكانت الشرطة الدنماركية قد قتلت الأحد الشخص الذي يشتبه في أنه أطلق النار في ذلك الهجوم. كما تشهد كوبنهاغن حالة تأهب قصوى منذ ذلك الحين.

وقد تم اعتقال شخصين الاثنين بتهمة مساعدة منفذ العملية.

أوباما يتضامن مع الدنمارك

باراك اوباما

من جهته، أعرب الرئيس الأمريكي باراك أوباما لرئيسة وزراء الدنمارك هيلي ثورنينغ-شميت عن تضامنه عقب الهجومين المسلحين، واتفق وإياها على "ضرورة التصدي معا" للإرهاب.

وقال البيت الأبيض في بيان إن أوباما وثورنينغ-شميت "اتفقا على ضرورة العمل معا للتصدي للهجمات على حرية التعبير ولأعمال العنف المعادية للسامية".

وأضاف البيان أن الرئيس الأمريكي قدم لرئيسة الوزراء الدنماركية التعازي بضحايا الهجومين وأكد لها "تضامن الأمريكيين مع حلفائنا الدنماركيين".

صورة المتهم بالهجوم

جدير بالذكر أن المركز الذي تعرض للهجوم كان يستعد لاستضافة نقاش حول الإسلام وحرية التعبير بحضور الرسام السويدي لارس فيلكس (68 عاما) صاحب الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد (ص) والذي تعرض جراءها لتهديدات عدة.

المصدر: RT +"أ ف ب"

فيسبوك 12مليون