بوتين يبحث في هنغاريا مشروع السيل التركي

مال وأعمال

بوتين يبحث في هنغاريا مشروع السيل التركي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/glet

يقوم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء 17 شباط/ فبراير بزيارة عمل إلى هنغاريا يبحث خلالها التعاون المشترك بين موسكو وبودابست في إطار مشروع "السيل التركي" لنقل الغاز الروسي.

وقال يوري أوشاكوف مساعد الرئيس الروسي الاثنين 16 فبراير/شباط: "سنبحث قضية اضطرارنا لإلغاء مشروع خط غاز السيل الجنوبي (ساوث ستريم) بسبب الموقف غير البناء للمفوضية الأوروبية، وحاليا حدد خيار آخر، الغاز سيورد إلى أوروبا عبر البحر الأسود، وفي هذا السياق سيتم تبادل وجهات النظر".

ووفقا لمساعد الرئيس، فإن روسيا تورد نحو 80% من النفط و70% من الغاز المستهلك في هنغاريا التي تحمل مكانة كبيرة بالنسبة لروسيا كسوق لموارد الطاقة وكدولة عبور محتملة، معربا عن استعداد بلاده للحوار والشراكة التي تعود بالفائدة على الجانبين في هذا المجال.

وكانت روسيا قررت قبيل نهاية عام 2014 إلغاء تنفيذ مشروع "السيل الجنوبي" لنقل الغاز إلى دول جنوب ووسط أوروبا عبر قاع البحر الأسود في خطوة وصفت بالجريئة مستعيضة عنه بمشروع "السيل التركي"، الذي يمر عبر قاع البحر الأسود إلى البر التركي لينتهي عند الحدود التركية اليونانية حيث يخطط لإقامة مستودعات ضخمة للغاز.

المصدر: RT + "نوفوستي"

توتير RTarabic