8 ملايين طن من النفايات البلاستيكية ترمى سنويا في البحار والمحيطات

العلوم والتكنولوجيا

8 ملايين طن من النفايات البلاستيكية ترمى سنويا في البحار والمحيطات نفايات بلاستيكية على ساحل البحر
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/glct

حسب تقديرات العلماء، يرمى ما لا يقل عن 8 ملايين طن من النفايات البلاستيكية سنويا في المحيطات والبحار، مما يسبب القضاء على النباتات والحيوانات المائية الفريدة وتلويث الشواطئ.

اكتشف علماء من الولايات المتحدة في دراسة للمعطيات الإحصائية السنوية، أن كمية النفايات البلاستيكية التي تظهر سنويا في 192 دولة تعادل 275 مليون طن، منها حوالي 3 بالمائة ترمى في البحار والمحيطات.

وحسب قولهم لو وضعت هذه النفايات، وهي على شكل زجاجات وعلب ودمى وغيرها، في الأكياس القياسية المستخدمة في متاجر المواد الغذائية، لغطت بالكامل كافة البحار والبحيرات في العالم.

تقول كارا لافيندر لو الباحثة في الجمعية العلمية البحرية بولاية ماساتشوسيتس، "اذكروا أي شيء، وسوف تجدونه في النفايات التي ترمى في المحيطات". وأضافت أنه من المتوقع أن يزيد وزن النفايات البلاستيكية في المحيطات عن 9 ملايين طن هذا العام.

أواني بلاستيكية مختلفة

يقترح الخبراء لمنع هذا الازدياد في كمية النفايات، توسيع قطاع الصناعات التدويرية التي تعتبر النفايات البلاستيكية المادة الخام التي تعتمد عليها في الإنتاج، وذلك من خلال تخصيص مبالغ مالية أكبر لهذا القطاع الصناعي.

وحسب تقديرات العلماء، أكبر كمية من النفايات البلاستيكية وهي 2.4 مليون طن مصدرها الصين (30 بالمائة من الكمية الإجمالية). تلي الصين إندونيسيا والفلبين وفيتنام وسريلانكا وتايلاند ومصر وماليزيا ونيجيريا وبنغلاديش.

المصدر: RT+ "مايل.رو"