الجيش الليبي يحكم السيطرة على ميناء بنغازي وحقلي نفط وسط البلاد

أخبار العالم العربي

الجيش الليبي يحكم السيطرة على ميناء بنغازي وحقلي نفط وسط البلادالقوات الليبية الحكومية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/glau

أحكمت القوات الليبية التابعة للحكومة المعترف بها دوليا سيطرتها على ميناء بنغازي الرئيسي بشكل كامل بعد ساعات من استعادة السيطرة على حقلين نفطيين بمساندة سلاح الجو الليبي.

ونقلت "بوابة الوسط" عن آمر كتيبة شهداء الزاوية "صاعقة 21" العقيد جمال الزهاوي، قوله إن الجيش الوطني يحكم سيطرته على ميناء بنغازي الرئيسي بشكل كامل.

وأضاف الزهاوي أن المعارك الدائرة بمحور البلاد صعبة، بسبب انتشار القناصة وتلغيم المنطقة، وتابع أن "الجيش يحرز تقدما كبيرا في هذا المحور"، مؤكدا أنه "تم تفكيك الألغام المجهزة التي زرعتها قوات تنظيم أنصار الشريعة ومجلس شورى ثوار بنغازي، لعرقلة الجيش الليبي".

القوات الليبية تستعيد السيطرة على حقلين نفطيين وسط البلاد

في سياق متصل أعلن الناطق باسم غرفة عمليات الوادي الأحمر، علي الحاسي، في وقت سابق من يوم السبت، أن قوات حرس المنشآت النفطية بالمنطقة الوسطى استعادت السيطرة على حقلي المبروك (180 كم جنوب غرب رأس لانوف وسط البلاد)، والباهي (175 كم جنوب غرب مرادة وسط البلاد) النفطيين، بمساندة من سلاح الجو الليبي.

حقل نفط ليبي

وسيطرت قوات حرس المنشآت النفطية على هذين الحقلين بعد معارك ضارية مع تنظيم "داعش" الذي شن هجوما بقذائف الهاون وراجمات الصواريخ على حقل الباهي النفطي من عدة محاور شمال وجنوب وشرق الحقل، أسفرت عن إحراق خزانات نفط فرعية نتيجة القصف المتواصل. كما داهمت 25 سيارة تابعة للتنظيم، في 4 فبراير/شباط الجاري، حقل المبروك، مما أدى إلى مقتل 12 شخصا.

انفجار قنبلة في خط يربط بين حقلين نفطيين

إلى ذلك أفادت وكالة "رويترز" بأن قنبلة انفجرت في خط أنابيب نفط يمتد من حقل السرير إلى ميناء الحريقة في ليبيا يوم السبت مما أوقف تدفق الإمدادات إلى الميناء .

محطة نفطية في ليبيا

ونقلت وكالة "رويترز" عن المشرف على ميناء الحريقة رجب عبد الرسول السبت أن الانفجار وقع على بعد كيلومترات شمالي حقل السرير.وتابع أن رجال الإطفاء ما زالوا يحاولون إخماد النيران مشيرا إلى أن ما حدث تخريب قد تصل مدة إصلاحه إلى 3 أيام.

وكان ميناء الحريقة قد استأنف عمله الأسبوع الماضي بعد إضراب للحراس لكن استمر إغلاق الميناءين الرئيسيين للنفط في البلاد والحقول المجاورة لهما بعد اشتباكات بين الجماعات المسلحة المتناحرة.

وتراجع إنتاج النفط الليبي إلى نحو 350 ألف برميل يوميا من 1.6 مليون برميل كانت تنتجها البلاد يوميا قبل انتفاضة 2011.

مسلحون متشددون يسيطرون على مدينة سرت

وفي حادث منفصل ذكرت وكالة الأنباء الليبية أن مسلحين اقتحموا مباني حكومية بمدينة سرت الساحلية وأجبروا الموظفين على مغادرتها تحت تهديد السلاح واستولوا على مكاتب المديرين ومحطتي الراديو والتلفزيون في المدينة.

مدينة سرت الليببية

وتشهد ليبيا صراعا بين فصائل متناحرة بعد مرور نحو أربع سنوات على سقوط معمر القذافي مع وجود حكومة ومجلس للنواب في شرق البلاد يحظيان باعتراف دولي وحكومة وبرلمان موازيين في طرابلس.

المصدر: RT + "وكالات"