بوتين يبحث مع هولاند وميركل أهمية الالتزام باتفاق مينسك لوقف النار شرق أوكرانيا

أخبار العالم

بوتين يبحث مع هولاند وميركل أهمية الالتزام باتفاق مينسك لوقف النار شرق أوكرانيابوتين وميركل وهولاند
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/glad

بحث الرئيس فلاديمير بوتين مع نظيره الفرنسي فرانسوا هولاند والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل أهمية احترام طرفي الصراع لوقف إطلاق النار في دونباس شرق أوكرانيا.

وقال بيان صادر عن الكرملين السبت 14 فبراير/شباط إن القادة ركزوا على أهمية احترام طرفي النزاع في أوكرانيا لجميع بنود اتفاقية مينسك المتفق عليها من طرف مجموعة الاتصال لحل النزاع الدائر في شرق أوكرانيا سلميا.

وتم التأكيد على إجراء اتصال هاتفي في وقت قريب على أعلى مستوى في إطار "النورماندي".

وكان الرئيس بوتين أكد بعيد التوصل الى اتفاق مينسك الخميس 12 فبراير/شباط أن مجموعة الاتصال الخاصة بتسوية الأزمة الأوكرانية وقعت وثيقة تضم مجموعة من الإجراءات الخاصة بتنفيذ اتفاقات مينسك.

وأكد الرئيس الروسي أن أطراف المفاوضات اتفقت في مينسك على وقف إطلاق النار في شرق أوكرانيا ابتداء من 15 فبراير/شباط، وسحب الأسلحة الثقيلة من خط الفصل الحالي بالنسبة للقوات الأوكرانية ومن خط الفصل الذي حدد في سبتمبر/أيلول الماضي – بالنسبة لقوات دونباس.

ودعا الرئيس الروسي طرفي النزاع في أوكرانيا إلى ضبط النفس ووقف إطلاق النار والفصل بين القوات دون إراقة مزيد من الدماء.

أبرز بنود اتفاق وقف النار في مينسك

ويتضمن اتفاق وقف النار والتسوية السياسية للنزاع شرق أوكرانيا 13 بندا تشمل وقفا فوريا وشاملا لإطلاق النار في دونيتسك ولوغانسك والتقيد بذلك بشكل صارم بدءا من الساعة صفر يوم 15 فبراير/شباط.

كما اتفق المجتمعون على سحب جميع الأسلحة الثقيلة مسافة متساوية بهدف إقامة منطقة أمنية عرضها 50 كم بالنسبة للمدافع (عيار 100 مم) وأكثر و71 كم لراجمات الصواريخ من خط الفصل الحالي بالنسبة للقوات الأوكرانية ومن خط الفصل الذي حدد في سبتمبر/أيلول الماضي بالنسبة لقوات دونباس.

وشمل الاتفاق أيضا عفوا عاما ومنع ملاحقة ومعاقبة الأشخاص المرتبطين بالأحداث في دونيتسك ولوغانسك، وإطلاق سراح كافة الأسرى والموقوفين خلال 5 أيام بعد سحب القوات.

ونص الاتفاق أيضا على تأمين نقل المساعدات الإنسانية إلى شرق أوكرانيا واستئناف العلاقات الاجتماعية الاقتصادية بين شرق أوكرانيا وكييف. وبموجب الاتفاق تستعيد الحكومة الأوكرانية السيطرة الكاملة على الحدود في مناطق النزاع بعد إجراء انتخابات محلية ونفاذ التسوية السياسية.

وتضمن الاتفاق أيضا سحب جميع التشكيلات الأجنبية المسلحة والأسلحة الثقيلة والمرتزقة من الأراضي الأوكرانية تحت مراقبة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا ونزع سلاح كافة المجموعات غير القانونية.

وسيتم التباحث والاتفاق على المسائل الخاصة بالانتخابات المحلية مع ممثلي المناطق المحددة من مقاطعتي دونيتسك ولوغانسك في إطار مجموعة الاتصال الثلاثية. كما سيجري تشكيل مجموعات عمل لتنفيذ بنود اتفاق وقف النار.

المصدر: RT+ "نوفوستي"

فيسبوك 12مليون