باحث أمني ينشر 10 ملايين كلمة استخدام ومرور على الانترنت

العالم الرقمي

باحث أمني ينشر 10 ملايين كلمة استخدام ومرور على الانترنتباحث أمني ينشر 10 ملايين كلمة استخدام ومرور على الانترنت
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gl4c

نشر باحث أمني 10 ملايين كلمة استخدام ومرور، جمعها من عمليات اختراقات أمنية مختلفة، تمت خلال العقود الماضية، وذلك خلال بحث معلوماتي كان يقوم به.

وهذه الملايين من كلمات الاستخدام والمرور، التي نشرها الباحث "مارك بورنيت" مستشار الأمن المعروف، ما هي إلا تجميع لاختراقات أمنية حدثت في قواعد بيانات مختلفة، وتم تسريبها بالفعل على شبكة الإنترنت.

وقام بورنيت بتجميعها، ووصف قراره بنشر هذه الملايين من كلمات المرور بأنه أمر محفوف بالمخاطر من الناحية القانونية، لكنه ضروري لمساعدة الباحثين في مجال الأمن.

ويقول الباحث إن المجموعة التي تم إصدارها من كلمات السر وأسماء المستخدمين تشبه عينات لنوعية بيانات المستخدمين، وهو أمر مهم للباحثين الآخرين في تحليل سلوك المستخدمين، كما أنه هام جدا في حث المستخدمين على اختيار كلمات مرور أكثر أمانا.

وكان الباحث قلقا في البداية من نشر نتائج بحثه، التي قد تضره قانونيا، خصوصا بعد تعرض الناشط في حركة Anonymous الصحفي باريت براون لعقوبة بالسجن لمدة 5 سنوات، لتوزيعه معلومات مسروقة من اختراق قناة IRC على أعضاء الحركة.

إلا أنه في نفس الوقت، أراد "بورنيت" تبادل الخبرات في مجال البيانات البحثية لكلمات السر مع العالم كله، من أجل دراسة طريقة الناس في اختيار عبارات المرور.

ووفقا للباحث، فإن معظم كلمات السر المسربة كانت "ميتة"، بمعنى أنها قد تغيرت بالفعل، وقام هو بتنقية بعض المعلومات الأخرى مثل عناوين الـ IP، لجعل الكلمات الصالحة غير مفيدة للصوص الإنترنت والمتسللين الخبثاء.

المصدر: RT + "ذي هاكر نيوز"