النقد الدولي: اقتصاد أوكرانيا بحاجة إلى 40 مليار دولار للاستقرار

مال وأعمال

النقد الدولي: اقتصاد أوكرانيا بحاجة إلى 40 مليار دولار للاستقرارالنقد الدولي: أوكرانيا بحاجة إلى 40 مليار دولار لتحقيق الاستقرار
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gl35

قدر صندوق النقد الدولي قيمة المساعدات المالية التي يحتاجها الاقتصاد الأوكراني في غضون 4 سنوات لتحقيق الاستقرار المالي والاقتصادي بنحو 40 مليار دولار.

وقالت رئيسة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد إن إجمالي المساعدات المالية التي تحتاجها أوكرانيا من صندوق النقد ومصادر أخرى في غضون السنوات الأربع المقبلة قد يبلغ  40 مليار دولار يعكس احتياجات أوكرانيا الحقيقية لتحقيق الاستقرار.

وأعلنت لاغارد أن المؤسسة الدولية ستمنح أوكرانيا التي بات اقتصادها على شفير الانهيار قرضا جديدا بقيمة 17.5 مليار دولار ما يعادل 15.5 مليار يورو لمدة أربع سنوات مقابل تطبيق إصلاحات.

وقالت لاغارد خلال مؤتمر صحافي في بروكسل إن الاتفاق الذي تم التوصل إليه بعد أسابيع من المفاوضات في كييف ما زال ينتظر موافقة مجلس إدارة الصندوق متوقعة أن يتم ذلك قبل نهاية شباط/فبراير الحالي.

وأضافت لاغارد أن السلطات الأوكرانية تخطط لإجراء سلسلة من الإصلاحات تضم زيادة أسعار الطاقة، وتحسين إدارة الشركات المملوكة للدولة، وإعادة هيكلة القطاع المصرفي، وتأتي هذه الإصلاحات في إطار برنامج المساعدات المالية.

وتعيش أوكرانيا في الوقت الحالي أزمة سياسية انعكست على اقتصادها ووضع الميزانية، مما جعلها على حافة الإفلاس، وتحاول السلطات تصحيح الأوضاع عن طريق القروض الخارجية، وبالفعل قام صندوق النقد الدولي بفتح خط ائتماني لكييف بقيمة 17 مليار دولار لمدة عامين، تلقت كييف منها 4.6 مليار دولار في عام 2014 على أن تتلقى باقي المبلغ في عام 2015.

المصدر: RT + "نوفوستي"

توتير RTarabic