البورصات الخليجية تتراجع بعد خفض تصنيفات ائتمانية

مال وأعمال

البورصات الخليجية تتراجع بعد خفض تصنيفات ائتمانيةالبورصات الخليجية تتراجع بعد خفض تصنيفات ائتمانية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gkyh

تراجعت أسواق الأسهم الخليجية بشكل طفيف خلال تداولات الثلاثاء 10 فبراير/شباط، بعد نزول أسعار النفط وخفض وكالة "S&P" تصنيفاتها الائتمانية والنظرة المستقبلية لعدد من دول المنطقة.

وتراجع سعر خام مزيج "برنت" بأكثر من 1% بعد تصريحات وكالة الطاقة الدولية بأن الولايات المتحدة ستظل أكبر مصدر لنمو المعروض النفطي حتى 2020.

من ناحية أخرى أثار تضخم أسعار المستهلكين في الصين الذي بلغ أدنى مستوياته في خمس سنوات في يناير/كانون الثاني، مخاوف بشأن الطلب في ثاني أكبر اقتصاد في العالم وأحد أكبر المستهلكين للبتروكيماويات المنتجة في الخليج.

علاوة على ذلك خفضت وكالة التصنيف الائتماني "ستاندرد آند بورز" تصنيفاتها للديون السيادية للبحرين وسلطنة عمان الدولتين الأضعف ماليا في مجلس التعاون الخليجي وعدلت نظرتها المستقبلية للسعودية إلى سلبية قائلة إن الحكومة السعودية قد تواجه عجزا متواصلا في الموازنة خلال السنوات المقبلة.

وانخفض المؤشر الرئيسي للبورصة السعودية بنسبة 1% إلى 9301 نقطة، مع نزول سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" بنسبة 2%.

وانخفض مؤشر سوق دبي بنسبة 0.3% إلى 3931 نقطة، كما خسر المؤشر العام لسوق أبوظبي بنسبة 0.4% إلى 4628 نقطة مع نزول معظم أسهم البنوك المدرجة عليه.

وتجاهلت بورصة البحرين خفض التصنيف وارتفعت بنسبة 0.4% إلى 1446 نقطة، وقفز سهم ألمنيوم البحرين بنسبة 1.2% رغم أن الشركة خفضت توزيعات الأرباح عن 2014 إلى 0.027 دينار للسهم من 0.036 دينار في العام السابق.

المصدر: RT + "رويترز"