"المالية الروسية": النفط الرخيص خلافا للشائع يضر بالاقتصاد العالمي

مال وأعمال

وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gkxb

ركز وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف في اجتماع وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية في مجموعة العشرين في اسطنبول التركية على تداعيات انخفاض أسعار النفط على الاقتصاد العالمي.

وقدم سيلوانوف تقريرا فند فيه الفكرة الشائعة بأن أسعار النفط الرخيصة أمر جيد للاقتصاد العالمي.

وعلل الوزير الروسي كلامه بأنه في الفترة التي تكون فيها أسعار النفط منخفضة فإن إيرادات الدول المصدرة له ستتراجع ما يؤدي إلى ضعف عملاتها الوطنية، وبالتالي تراجع طلبها الداخلي والخارجي، وه ما يؤثر بدوره على الاستيراد، ويؤدي في نهاية المطاف إلى تغيير في الطلب العالمي.

وأضاف سيلوانوف أن هناك عاملا سلبيا آخر لانخفاض أسعار النفط، وهو تقلص استثمارات الشركات المنتجة للخام، مشيرا إلى أنه في حال أخذ كل هذه العوامل بعين الاعتبار، فإنه من الضروري التوقف عند هذا الأمر والتفكير مليا بأن انخفاض أسعار الخامات ليس مفيدا جدا للاقتصاد العالمي، كما هو شائع.

يذكر أنه في النصف الثاني من عام 2014، انخفضت أسعار النفط إلى مستويات قياسية من 110 دولارات إلى 50 دولار للبرميل، بسبب الإفراط في الإنتاج وزيادة العرض على الطلب. وتفترض معظم المنظمات الدولية أن النفط الرخيص هو عامل إيجابي بالنسبة للاقتصاد العالمي، كونه يقلل بشكل كبير من تكاليف الإنتاج، في حين أن الدول المنتجة للنفط تعاني نتيجة لذلك.

المصدر: RT + وكالات

توتير RTarabic