تشوركين: لن يكون هناك قرار بمجلس الأمن حول تسليح أوكرانيا

أخبار العالم

تشوركين: لن يكون هناك قرار بمجلس الأمن حول تسليح أوكرانيا مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gkva

أعلن مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين الاثنين 9 فبراير/شباط أنه لن يكون هناك قرار لمجلس الأمن الدولي بشان تزويد أوكرانيا بالسلاح.

وفي مقابلة مع قناة "روسيا 24" التلفزيونية أعرب تشوركين عن يقينه بأن طرح مثل هذا المشروع كان سيواجه معارضة عدد من الدول، بينها فرنسا وألمانيا.

في الوقت نفسه لم يستبعد المندوب الروسي إمكانية اتخاذ واشنطن قرار بإرسال أسلحة إلى أوكرانيا، الأمر الذي وصفه تشوركين بالخطير، مشيرا إلى أن هذه الخطوة ستعني انتهاكا لعدد من الاتفاقات الدولية.

هذا وأشار تشوركين إلى أن مسألة إرسال أسلحة أمريكية إلى كييف مرتبطة بنتائج قمة مينسك المرتقبة حول التسوية في أوكرانيا.

وشدد تشوركين إلى الأهمية البالغة لهذا اللقاء الذي من شأنه أن يجمع زعماء "مجموعة نورماندي" (روسيا، أوكرانيا، فرنسا، ألمانيا). لكنه لم يخف مخاوف موسكو من فشله، مشيرا إلى أن ذلك سيؤدي إلى تصعيد لاحق للنزاع المسلح في جنوب شرق أوكرانيا، مع خطورة دخول هذا النزاع في مرحلة "لاعقلانية".

وبخصوص مسألة نشر قوات دولية لحفظ السلام في نقطة النزاع جنوب شرق أوكرانيا، قال تشوركين إنه أمر ممكن "نظريا".

وأضاف المندوب الروسي أن هناك دولا بإمكانها إرسال جنودها للمشاركة في مهمة حفظ السلام في أوكرانيا. مع ذلك فقد أشار تشوركين إلى أن هذا الإجراء يتطلب قرارا سياسيا "لكن ليس جليا أنه خيار يتم بحثه الآن كجزء من المنطق المحرك للعمل الجاري على تحضير لقاء مينسك".

المصدر: RT + وكالات