أسعار النفط تصعد على خلفية تقرير "أوبك"

مال وأعمال

أسعار النفط تصعد على خلفية تقرير أسعار النفط تصعد على خلفية تقرير "أوبك"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gkuz

قفز سعر برميل مزيج "برنت" القياسي العالمي فوق عتبة 58 دولارا خلال التعاملات النهارية يوم الاثنين 9 فبراير/شباط، بعد أن رفعت منظمة "أوبك" توقعاتها للطلب على نفطها في عام 2015.

وبحلول الساعة 17:36 بتوقيت موسكو، ارتفع سعر خام القياس العالمي مزيج "برنت" بمقدار 40 سنتا في العقود الآجلة تسليم مارس/آذار ليصل إلى 58.20 دولار للبرميل، وصعد سعر الخام الأمريكي بمقدار 57 سنتا ما نسبته 1.10% إلى 52.26 دولار للبرميل.

وفي تقرير منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" الشهري الصادر اليوم توقعت المنظمة أن يبلغ متوسط الطلب على نفطها مقدار 29.21 مليون برميل يوميا في عام 2015 بزيادة قدرها 430 ألف برميل يوميا عن التوقعات السابقة، مشيرة إلى أن انخفاض أسعار الخام إلى النصف منذ يونيو/ حزيران سيبطئ الانتاج في الولايات المتحدة ودول أخرى بوتيرة أسرع مما كان يعتقد في السابق.

وقلصت منظمة "أوبك" توقعاتها لنمو المعروض من خارج المنظمة في 2015 بمقدار 420 ألف برميل يوميا عن تقديراتها في تقرير الشهر الماضي إلى 850 ألف برميل يوميا ويرجع ذلك في جزء منه لتباطؤ طفرة النفط الصخري بالولايات المتحدة وتراجع الاستثمارات من جانب شركات الطاقة، بالإضافة إلى هبوط عدد منصات الحفر العاملة في الولايات المتحدة وكندا، حيث أن عدد منصات النفط العاملة في الولايات المتحدة بلغ أدنى مستوياتها في ثلاث سنوات.

كما نوهت منظمة "أوبك" إلى أن تراجع أسعار الخام سيحفز زيادة الطلب على الذهب الأسود.

المصدر: RT + "رويترز"