فرنسا.. احتمال تغلب اليسار على اليمين المتطرف في أول انتخابات بعد هجمات باريس

أخبار العالم

فرنسا.. احتمال تغلب اليسار على اليمين المتطرف في أول انتخابات بعد هجمات باريسمارين لوبن وفرانسوا هولاند
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gkrv

يواجه الحزب الاشتراكي الحاكم الأحد 8 فبراير/شباط اليمين المتطرف شرق فرنسا في أول اختبار انتخابي بعد مرور شهر على الهجمات الجهادية في باريس.

وحسب آخر استطلاع رأي هذا الأسبوع من المتوقع أن يفوز اليسار في هذه الانتخابات التشريعية الجزئية التي تنظم في دائرة دوب الصناعية لاختيار خلف للوزير الاشتراكي السابق بيار موسكوفيسي.

ويشير الاستطلاع الى فوز مرشح الحزب الاشتراكي فريديريك باربيه بـ53% من نوايا التصويت، مقابل 47% لمنافسته مرشحة حزب الجبهة الوطنية النائب صوفي مونتيل.

وتحقيق فوز اشتراكي من شأنه أن يوقف دوامة الهزائم بالنسبة لحزب الرئيس هولاند الذي هزم في 13 انتخابات جزئية نظمت منذ بدء ولايته لخمس سنوات في 2012.

كما سيحقق تقدما لشعبية السلطة التنفيذية منذ الاعتداءات الدامية التي أسفرت عن سقوط 17 قتيلا في باريس مطلع يناير/كانون الثاني.

وعلى العكس فإن فوز مرشحة الجبهة الوطنية سيوفر مقعدا نيابيا ثالثا ما يؤكد أن الحزب اليميني المتطرف أحد أقوى الأحزاب في أوروبا، إذ رسخ تنامي قوته بعد النجاحات التي حققها العام الماضي في الانتخابات البلدية في 11 مدينة وحصوله على 24 مقعدا في الانتخابات الأوروبية ودخوله التاريخي الى مجلس الشيوخ.

كما سيدعم أيضا طموحات زعيمته مارين لوبن التي تحتل الطليعة منذ شهور في نوايا التصويت بالنسبة للدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية المرتقبة في 2017.

المصدر: RT + "أ ف ب"