"غازبروم" مستعدة لتزويد أوروبا بــ 47 مليار متر مكعب من الغاز عبر "السيل التركي"

مال وأعمال

"غازبروم" مستعدة لتزويد أوروبا بــ 47 مليار متر مكعب من الغاز عبر "السيل التركي"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gkru

أعلنت شركة الطاقة الروسية "غازبروم" السبت 7 فبراير/شباط عن استعدادها لتوريد 47 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي إلى أوروبا سنويا عبر خط أنابيب نقل الغاز "السيل التركي".

وجاء في بيان الشركة عقب زيارة رئيسها أليكسي ميلر إلى تركيا يوم السبت والذي عقد خلالها اجتماعا مع وزير الطاقة التركي تانر يلدز ناقشا خلاله مسألة تنفيذ مشروع بناء خط أنابيب نقل الغاز الروسي إلى تركيا عبر قاع البحر الأسود "السيل التركي"، وجاء في البيان أنه سيتم الانتهاء من بناء الشبكة الأولى من الأنابيب بحلول نهاية العام المقبل.

هذا وحددت شركة "غازبروم" الروسية مع تركيا نقاط المسير والحلول التقنية لخط أنابيب الغاز على الأراضي التركية وحجم إمدادات الغاز الروسي إلى الحدود مع اليونان، والتي ستبلغ 47 مليار متر مكعب سنويا.

وتم أخذ الطلب المتزايد على الغاز الطبيعي في منطقة إسطنبول بالحسبان عند تصميم خط الأنابيب، وفي هذا الصدد حدد حجم الغاز الذي سيتم توريده إلى حدود تركيا واليونان بحوالي 47 مليار متر مكعب من الغاز، حيث أن طاقة مشروع "السيل التركي" الكاملة تبلغ 63 مليار متر مكعب من الغاز.

وكانت روسيا قررت قبيل نهاية عام 2014 إلغاء تنفيذ مشروع "السيل الجنوبي" لنقل الغاز إلى دول جنوب ووسط أوروبا عبر قاع البحر الأسود في خطوة وصفت بالجريئة مستعيضة عنه بمشروع "السيل التركي"، الذي يمر عبر قاع البحر الأسود إلى البر التركي لينتهي عند الحدود التركية اليونانية حيث يخطط لإقامة مستودعات ضخمة للغاز.

المصدر: RT + "تاس"