الكاف ينزل عقوبة قاسية بالمغرب.. 10 ملايين دولار وحرمان 4 سنوات

الرياضة

الكاف ينزل عقوبة قاسية بالمغرب.. 10 ملايين دولار وحرمان 4 سنوات مشجعون مغربيون يحملون لافتة مكتوب عليها "حياتو أنت لا تهتم بأمننا ونحن لا نهتم بالعقوبات"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gkog

أوقف الاتحاد الافريقي لكرة القدم مشاركة المغرب لأربع سنوات في البطولات القارية، كما فرض عليه غرامة مالية بقيمة مليون دولار، عدا عن أمر بدفع 9.12 مليون دولار لتعويض اضرار تسبب فيها.

وتأتي العقوبة على خليفة إصرار المغرب على تأجيل بطولة كأس الأمم الافريقية التي كان من المقرر إقامتها على أرضه، وذلك خوفا من انتشار فيروس إيبولا القاتل.

وتقام البطولة حاليا في غينيا الاستوائية التي وافقت على استضافة البطولة في موعدها المحدد، بعد عرض رئيس الاتحاد الافريقي عيسى حياتو إقامة البطولة في أي بلد مستعد لذلك.

وبعد اجتماع اللجنة التنفيذية للكاف بمدينة ملابو عاصمة غينيا الإستوائية، تقرر حرمان المغرب ليغيب بذلك عن بطولتي كأس افريقيا القادمتين في 2017 و2019 علما أنه لم يشارك في البطولة الحالية بسبب الحرمان أيضا.

ونشب صراع كبير بين الاتحاد الافريقي والمغربي على خلفية البطولة، وهدد حينها حياتو بإلحاق عقوبات قاسية بالمغرب في حال رفضت إقامة البطولة، علما أن الأخيرة لم ترفض الاستضافة وإنما طلبت التأجيل فقط.

من جهة ثانية يواجه الاتحاد الافريقي الآن تحد كبير لاستعادة نزاهته بعد الفضيحة التحكيمية في الدور ربع النهائي للبطولة الحالية بين تونس وغينيا الاستوائية، عندما تم منح ركلة جزاء "خرافية" للبلد المضيف في الوقت بدل الضائع، علما أن تونس كانت متقدمة حينها 1-0، وبعد ذلك خرج أسود الأطلسي من البطولة بنتيجة 2-1.

وأيضا قام مشجعو غينيا الاستوائية يوم أمس الخميس 5 فبراير/شباط بأعمال شغب واسعة في المباراة ضد غانا والتي انتهت بفوز الأخيرة 3-0.

وتدخلت الشرطة بكثرة لاحتواء الموقف، كما تم استدعاء طائرة هليكوبتر.

وبعد تلك أحداث الشغب لم يمنع الاتحاد الافريقي الجماهير الغينية من حضور مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع التي ستقام السبت ضد جمهورية الكونغو الديمقراطية، علما أنه صدر قرار بمنع الجماهير لكن مع وقف التنفيذ.

 

عيسي حياتو رئيس الاتحاد الافريقي لكرة القدم

المصدر: RT + "ياهو سبورت"