الهريفنا الأوكرانية تتراجع إلى مستوى قياسي أمام الدولار

مال وأعمال

الهريفنا الأوكرانية تتراجع إلى مستوى قياسي أمام الدولارالهريفنا الأوكرانية تتراجع إلى مستوى قياسي أمام الدولار
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gkkj

ارتفع سعر صرف الدولار الأمريكي الخميس 5 فبراير/شباط إلى مستويات قياسية جديدة للمرة الثانية في أسبوع أمام العملة الأوكرانية ليصل إلى مستوى 18 هريفنا للدولار الواحد.

علما أن سعر صرف الدولار الأمريكي بتاريخ 30 يناير/كانون الثاني كان عند مستوى 16.15 هريفنا للدولار الواحد.

هذا وأعلن البنك المركزي الأوكراني رفع معدل الفائدة الأساسي إلى 19.5%، وإلغاء مزاد يومي لطرح العملة الأجنبية، في محاولة لكبح جماح الانهيار في قيمة العملة المحلية، والارتفاع الكبير في معدل التضخم.

وقال البنك في بيان له الخميس: "إنه قرر رفع معدل الفائدة بنسبة 5.5% إلى 19.5%، على أن يدخل القرار حيز التنفيذ الفعلي بدءا من يوم غد الجمعة، كما ألغى البنك مزادا يوميا للعملة الأجنبية".

وأشار البنك المركزي الأوكراني إلى أن القرار يأتي لدعم استقرار العملة المحلية "هريفنا"، والتي فقدت نحو 48% من قيمتها مقابل الدولار الأمريكي خلال العام الماضي، لتحتل صدارة قائمة أسوأ العملات عالميا.

كما استهدف القرار السيطرة على الارتفاع الكبير في التضخم، والذي بلغ 24.9% في شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وتعرض الاقتصاد الأوكراني لأزمات عديدة بسبب الصراع شرق البلاد، حيث تراجع الاحتياطي النقدي لأدنى مستوى في 11 عاما، وانكمش الاقتصاد بأكبر وتيرة في 6 سنوات.

وحصلت أوكرانيا على حزمة إنقاذ مالي بقيمة 17 مليار دولار من صندوق النقد الدولي، في حين لا تزال بحاجة إلى نحو 15 مليار دولار أخرى.

وكان البنك المركزي الأوكراني قد توقع انكماش الاقتصاد بنسبة تتراوح بين 4% إلى 5% خلال العام الجاري، بعد أن تراجع الناتج المحلي الإجمالي للبلاد بنسبة 6.7% في العام الماضي.

المصدر: RT + وكالات

توتير RTarabic