استمرار المباحثات حول ديون اليونان

مال وأعمال

استمرار المباحثات حول ديون اليونان  المباحثات مستمرة حول ديون اليونان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gki5

أعرب رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس عقب محادثاته مع زعماء أوروبيين عن تفاؤله الشديد إزاء التوصل إلى اتفاق تسوية للديون التي ألقت بأثقالها على الاقتصاد اليوناني.

هذا وأنهى رئيس الوزراء اليوناني الجديد الأربعاء 4 فبراير/شباط سلسلة من المحادثات والتي التقى خلالها مع رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، ورئيس مجلس الاتحاد الأوروبي دونالد توسك، ورئيس البرلمان الأوروبي مارتين شولتس، من دون التوصل إلى أية تسوية بشأن ديون اليونان والبالغة نحو 320 مليار يورو والتي تجاوزت 175% من الناتج المحلي الإجمالي اليوناني.

وقال تسيبراس: "لم نتوصل إلى اتفاق بعد ولكنني متفائل للغاية وأشعر أننا في الاتجاه الصحيح"، مؤكدا أن الحكومة اليونانية ستعمل على الوفاء بالتزاماتها الانتخابية ولكن ضمن احترام القواعد الأوروبية.

رئيس الوزراء اليوناني مع رئيس المفوضية الأوروبية لدى وصوله إلى مقر المفوضية الأوروبية في بروكسل

بدوره صرح رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر بأن الاتحاد الأوروبي سوف يبدي مرونة حول التزامات اليونان، ولكنه استبعد أي تغيرات جوهرية في شروط حزمة الإنقاذ، حيث أشار إلى أن الاتحاد يتبنى سياسات معينة، ولن يتم تغيير كل شيء.

في حين أشار رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك عقب لقائه مع رئيس الوزراء اليوناني الجديد إلى أن مسألة ديون اليونان يجب حلها في إطار منطقة اليورو.

رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي دونالد توسك (يمين) مع رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس (يسار)

ويهدف رئيس الوزراء اليوناني الجديد زعيم حزب "سيريزا" اليساري إلى إنهاء التدابير التقشفية القائمة والتي التزمت بها أثينا مع مقرضين دوليين معروفين بالترويكا (المفوضية الأوروبية والمركزي الأوروبي وصندوق النقد الدولي) للحصول على حزمة الإنقاذ المالي.

المصدر: RT + وكالات