الأطباء: الأموال تقنع النساء الحوامل بالامتناع عن التدخين

الصحة

الأطباء: الأموال تقنع النساء الحوامل بالامتناع عن التدخينامرأة مدخنة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gk58

اقترح على النساء البريطانيات الحوامل المدمنات على التدخين منحهن مكافأة مالية مقابل إقلاعهن عن التدخين.

ويعتبر التدخين، حسب الاحصائيات الواردة من منظمة الصحة العالمية، سببا رئيسيا لشتى المشاكل التي تواجهها الأم والجنين في غالبية بلدان العالم. وتقول تلك الاحصائيات إن سبب 20 % من حالات الإجهاض و7% من ولادات الجنين ميتا في الولايات المتحدة وبريطانية يعود إلى التدخين.

لذلك فإن المنظمات الاجتماعية الغربية تمارس نشاطا يرمي إلى إقناع الحوامل بالإقلاع عن التدخين، وتنظم معهن دورات وتمنحهن مجانا لزقات وحبوب تعوض عن التدخين.

وتنفق الحكومة البريطانية كل سنة لهذا الغرض 85 مليون يورو.

وقد وضع العالم النفساني في جامعة غلاسكو دافيد تابين وزملاؤه طريقة ذكية تجعل النساء يتخلصن من هذه العادة الضارة دون أن تنفق الحكومة أموالا باهظة .

واقترح العلماء أن تمنح النساء الحوامل إلى جانب اللزقات والحبوب الخالية من النيكوتين مكافأة مالية بسيطة تقدر بـ 400 جنيه.

وأجرى العلماء تجربة على 600 أم حامل مدخنة للتأكد من فاعلية تلك الطريقة. وتم تقسيمهن إلى مجموعتين. منحت نساء المجموعة الأولى مكافأة مالية ومكافآت اجتماعية أخرى. أما نساء المجموعة الثانية فمنحن مكافآت اجتماعية فقط.

وتم منح النساء مكافأة مالية كل مرة يقومن بها بزيارة العيادة الطبية للاستشارة المخطط لها مع خبير للتأكد كل مرة من وجود آثار النيكوتين في لعابهن ورئتيهن . وهكذا على مدى 10 اسابيع.

واتضح أن نحو 23% من النساء المدخنات أقلعن عن التدخين لصالح مكافأة مالية بسيطة، ما زاد 3 أضعاف عن عدد النساء اللواتي أقلعن عن التدخين من تلقاء أنفسهن.

وحتى بعد مرور عام واحد من بداية التجربة استمرت 15% من النساء في الامتناع عن التدخين. لذلك ينصح العالم غلاسكو تابين وزملاؤه الحكومة البريطانية وحكومات البلدان الأخرى تطبيق تلك الطريقة الذكية والبسيطة في بلدانها لزيادة عدد النساء الحوامل المقلعن عن التدخين.

المصدر: " RT " + " نوفوستي"

أفلام وثائقية