محطة تينيريفي الأرضية الأوروبية تتصل بالمحطة الفضائية الدولية بشعاع ليزر

الفضاء

محطة تينيريفي الأرضية الأوروبية تتصل بالمحطة الفضائية الدولية بشعاع ليزرمحطة "تينيريفي" الأرضية الأوروبية تتصل بالمحطة الفضائية الدولية بشعاع ليزر
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gk30

نفّذت وكالة الفضاء الأوروبية (ESA) بنجاح تجربة استخدمت فيها شعاعا من الليزر للتواصل مع محطة الفضاء الدولية (ISS) أثناء دورانها حول كوكب الأرض.

وبثّت الوكالة الأوروبية الشعاع من محطة "تينيريفي" الأرضية إلى محطة الفضاء الدولية، أثناء دورانها حول كوكب الأرض على بُعد 400 كيلومتر فوق سطح الأرض.

وقد أصدرت وكالة الفضاء الأوروبية صورة لتوثيق الاختبار الناجح، الذي تم إجراؤه في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، ووفقا لتقارير صحفية فقد كان اختبار إضاءة محطة الفضاء الدولية بواسطة أشعة الليزر يهدف إلى إظهار "مدى امكانية تحقيق اتصالات بين محطة الفضاء والأرض عن طريق أشعة الليزر".

Image from esa.int

كانت المحطة الأرضية لوكالة الفضاء الأوروبية قد أجرت سابقا أيضا اتصالات ليزر أخرى عبر مسافات أكبر بكثير، فعلى سبيل المثال استُخدمت هذه الطريقة لإرسال إشارة ليزر من مركبة ناسا LADEE إلى القمر في شهر أبريل/نيسان الماضي، وأيضا من المركبة Alphasat إلى المدار الثابت للأرض على بُعد 36 ألف كيلومترا.

وفي اختبار مماثل في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي كان يتم إرسال 1.8 غيغابايت من البيانات في الثانية الواحدة إلى محطة الفضاء الدولية باستخدام الليزر، ويقول العلماء إنه في المستقبل يمكن زيادة حجم البيانات لتصل إلى 7.2 غيغابايت في الثانية الواحدة. في السابق كان أفضل معدل تبادل البيانات فقط 80 ميغابايت في الثانية الواحدة.

وقد أعلنت الأمم المتحدة عام 2015 "عاما دوليا للضوء وتقنيات الضوء"، ويأمل العلماء خلال هذا العام في تعزيز البحث عن إمكانات الاتصالات البصرية اللاسلكية خلال بعثات الفضاء.

المصدر: RT