بيلوسي: خطاب نتنياهو في الكونغرس قد يضر بالمفاوضات مع ايران

أخبار العالم

بيلوسي: خطاب نتنياهو في الكونغرس قد يضر بالمفاوضات مع ايرانبيلوسي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gjwf

أعلنت زعيمة الديمقراطيين في مجلس النواب الأمريكي أن خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي أمام الكونغرس قد يضر بمساعي إدارة أوباما للتوصل إلى اتفاق مع إيران بشأن برنامجها النووي.

وقالت نانسي بيلوسي في مؤتمر صحفي الخميس 29 يناير/كانون الثاني إن ذلك "قد يبعث بالرسالة الخاطئة فيما يتعلق بإعطاء الدبلوماسية فرصة"، لإنجاح المفاوضات مع ايران.

وذكر ممثلو الحزب الجمهوري في وقت سابق أن بنيامين نتنياهو يعتزم إلقاء خطاب أمام الكونغرس الأمريكي في الثالث من مارس/ آذار، يتناول الملف النووي الإيراني.

ودافع نتنياهو عن قبوله دعوة الكونغرس، دون تلقي دعوة رسمية من البيت الأبيض، فيما أكدت مصادر أنه ينوي طلب فرض عقوبات إضافية على طهران.

وهو الأمر الذي دفع أعضاء في الكونغرس، إلى بعث رسالة لأوباما، أبلغوه فيها بقرارهم تجميد مشروع القرار الداعي لفرض مزيد من العقوبات على إيران، حتى انتهاء الانتخابات الإسرائيلية.

وكان رئيس مجلس النواب الأمريكي جون بوينر الجمهوري، دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي للحضور إلى الكونغرس دون إبلاغ البيت الأبيض أو الديمقراطيين في الكونغرس.

أوباما: لقائي بنتنياهو قبيل الانتخابات الإسرائيلية "غير لائق"

وكان البيت الأبيض أعلن في 22 يناير/كانون الثاني أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما لن يلتقي نتنياهو خلال زيارة الأخير إلى واشنطن في مارس/آذار المقبل.

صورة من الأرشيف

وبرر أوباما رفضه هذا بأنه من "غير اللائق" أن يكون اللقاء قبيل الانتخابات الإسرائيلية.

وقال أوباما في مقابلة مع قناة "سي إن إن" الإخبارية الأربعاء: "ببساطة، أنا أمتنع عن تلبية ذلك لأن السياسة العامة لدينا عدم الاجتماع مع أي زعيم من دول العالم قبل أسبوعين من انتخابه".

وأوضح أن اللقاء بنتنياهو قبيل الانتخابات الإسرائيلية المقررة في 17 مارس/ آذار، قد تبدو كدعم لنتنياهو الذي يتنافس فيها على منصب رئيس الوزراء.

وأضحت رحلة نتنياهو إلى الولايات المتحدة موضع جدل دبلوماسي حساس بصبغة سياسية على كلا الجانبين.

المصدر: RT + وكالات