انطلاق التحقيق العلني في قضية وفاة رجل استخبارات روسي سابق في لندن

أخبار العالم

انطلاق التحقيق العلني في قضية وفاة رجل استخبارات روسي سابق في لندنمارينا ليتفينينكو، أرملة ألكسندر ليتفينينكو، أمام المحكمة في لندن
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gjwb

بدأت في لندن جلسات التحقيق العلني في قضية وفاة موظف الاستخبارات الروسية السابق ألكسندر ليتفينينكو نتيجة تسممه بالبولونيوم المشع في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2006.

وقال القاضي روبرت أوين لدى افتتحاحه الجلسة يوم الأربعاء 27 يناير/كانون الثاني، إنه يتوقع إصدار التقرير الختامي للتحقيق قبل نهاية العام، مشيرا إلى أن وزارتي الداخلية والخارجية البريطانيتين قررتا استخدام حقهما في عدم الكشف عن بعض الوثائق السرية.

وأعلن القاضي عن إرسال دعوة للمشاركة في جلسات التحقيق إلى المواطنين الروسيين أندريه لوغوفوي ودميتري كوفتون اللذين التقيا ليتفينينكو قبل وفاته.

يذكر أن لوغوفوي رفض المشاركة في التحقيق.

اندريه لوغوفوي

من جانبه قال المستشار القانوني روبين تام إن التحقيق سيتناول مختلف سيناريوهات وفاة ليتفينينكو، ومن بينها اغتياله والانتحار وقتل نفسه عن طريق الخطأ، إضافة إلى إمكانية تزوير أدلة تشير إلى تورط لوغوفوي وكوفتون في قضية ليتفينينكو.

كما ينوي التحقيق دراسة عمل ليتفينينكو في استخبارات "مي-6" البريطانية وإمكانية تورط جهات روسية أو الاستخبارات البريطانية نفسها في وفاة رجل الاستخبارات الذي كان يعمل سابقا في هيئة الأمن الاتحادية الروسية، ثم هرب إلى بريطانيا.

من جهته وجه بن أميرسون محامي أرملة ليتفينينكو اتهامات إلى السلطات الروسية والمواطنين لوغوفوي وكوفتون، مؤكدا أن رجل الاستخبارات الراحل سرب أسرارا فاضحة ولم يكن خائنا. وقال إنه من المرجح أن يكون البولونيوم وهو المادة المحروسة بشكل جيد، قد تم تسليمه من جانب "حكومة ما".

ومن المنتظر أن يبدأ التحقيق يوم الخميس بالاستماع إلى الشهود وستستمر جلسات التحقيق حتى 31 مارس/آذار.

تجدر الإشارة إلى أن ألكسندر ليتفينينكو، الذي عمل في الفترة (1988 - 1999) في الاستخبارات السوفيتية (كي جي بي) وهيئة الأمن الاتحادية الروسية، هرب في عام 2000 مع عائلته إلى بريطانيا وحصل على اللجوء السياسي هناك.

الكسندر ليتفينينكو

يذكر أن محاميي أرملة ليتفينينكو اعترفوا في 2013 أن رجل الاستخبارات الروسي السابق كان يعمل على مدى سنوات قبل وفاته لصالح الاستخبارات البريطانية والإسبانية. ولم تؤكد "مي-6" البريطانية ذلك ولم تنف.

المصدر: RT + "تاس"

مباشر.. من مكان سقوط مقاتلة من نوع F-18 في قاعدة عسكرية بالقرب من مدريد