غازبروم: كييف لا تلتزم بشكل كامل بعقود الغاز المبرمة مع روسيا

مال وأعمال

غازبروم: كييف لا تلتزم بشكل كامل بعقود الغاز المبرمة مع روسياشركة الغاز الروسية "غازبروم"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gjw8

تطرق ممثلو شركة "غازبروم" الروسية خلال مشاركتهم في مؤتمر الغاز الأوروبي المنعقد في فيينا إلى العديد من المواضيع الآنية منها ديون كييف لقاء الغاز المورد وأسعار الغاز للعام المقبل.

وقال نائب رئيس مجلس إدارة شركة "غازبروم" ألكسندر مدفيديف الأربعاء 28 يناير/كانون الثاني إن شركة الطاقة الأوكرانية "نفطوغاز أوكرانيا" تمتنع عن تسديد ثمن الغاز المورد بالكامل، متجاهلة بذلك التزاماتها المذكورة في العقود المبرمة مع "غازبروم".

وخاطبت "غازبروم" الأسبوع الماضي شركة "نفطوغاز أوكرانيا" لتذكيرها بالديون المترتبة عليها البالغة 2.44 مليار دولار عن توريدات سابقة من الغاز الروسي، بعد أن توصلت روسيا وأوكرانيا في أكتوبر/تشرين الأول الماضي إلى اتفاق مؤقت تنتهي فعاليته في مارس /آذار المقبل، لاستئناف توريدات الغاز خلال فصل الشتاء، وعدم انقطاع ترانزيت الغاز الروسي عبر الأراضي الأوكرانية إلى أوروبا، بشرط أن تقوم أوكرانيا بسداد 3.1 مليارات دولار من ديونها الإجمالية، البالغة 5.3 مليارات دولار لروسيا قبل نهاية عام 2014.

هذا وتطرق نائب رئيس مجلس إدارة شركة "غازبروم" إلى الوضع المالي للشركة، مؤكدا أنها تملك الموارد الكافية لتنفيذ المشاريع من دون الاستعانة بالتمويل الأجنبي.

وفيما يتعلق بمسألة أسعار الغاز، أشار رئيس مجلس إدارة "غازبروم" فيكتور زوبكوف إلى أن الشركة ستبدأ بخفض أسعار الغاز في إطار العقود سارية المفعول بدءا من الربع الثاني والثالث من عام 2015.

وأوضح زوبكوف أن أسعار الغاز في العقود التي تتضمن معادلة لتحديد السعر بواسطة أسعار النفط "مكافئ برميل النفط" قد تراجعت نتيجة لهبوط أسعار النفط في النصف الثاني من عام 2014.

المصدر: RT + "تاس"