المؤشرات الخليجية تتباين خلال تداولات اليوم

مال وأعمال

المؤشرات الخليجية تتباين خلال تداولات اليومالمؤشرات الخليجية تتباين خلال تداولات اليوم
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gjtc

تباينت المؤشرات الخليجية في تداولات الثلاثاء 27 يناير/كانون الثاني، بعدما حذرت منظمة "أوبك" بأن أسعار النفط قد تقفز في المستقبل إذا انخفضت الاستثمارات بشدة في قطاع الطاقة.

وارتفع المؤشر الرئيسي للسوق السعودية بنسبة 2.4% ليصل إلى 8686 نقطة، في أكثف تعاملات من نوعها هذا الشهر مع صعود سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" عملاق إنتاج البتروكيماويات بنسبة 6.4% إلى 84 ريالا، وارتفعت أيضا جميع الأسهم الأخرى للقطاع التي كانت قد هوت في الآونة الأخيرة.

وحققت أسهم البنوك أيضا أداء جيدا بعدما أصدر بيت الاستثمار العالمي "جلوبل" الكويتي تقريرا إيجابيا عن قطاع البنوك السعودية يوم أمس أشار فيه إلى أن القواعد التي صدرت في الآونة الأخيرة بتقييد رسوم القروض الاستهلاكية سيكون لها أثر سلبي على الأمد القصير فقط على ربحية البنوك.

وارتفع سهما مجموعة سامبا المالية والبنك السعودي الفرنسي 3.2% و6.2% على الترتيب.

وارتفع سهم صناعات قطر ثاني أكبر شركة منتجة للبتروكيماويات في منطقة الخليج بنسبة 1.7% وكان الداعم الرئيسي لمؤشر بورصة قطر الذي صعد بنسبة 0.7% لينهي التداولات عند مستوى 11920 نقطة.

وارتفع سهم الخليج الدولية للخدمات بنسبة 3% وتمارس الشركة أنشطة من بينها تقديم خدمات منصات الحفر وخدمات أخرى لشركات النفط والغاز.

وشهدت أسواق الخليج الأخرى تراجعا، حيث انخفض مؤشر سوق الكويت بنسبة 0.7% ليصل إلى 6615 نقطة، بعدما كشف وزير المالية عن مسودة الميزانية للسنة المالية القادمة التي تبدأ في أبريل/ نيسان القادم، والتي تتضمن عجزا كبيرا وانخفاضا في الإنفاق بنسبة 17.8% عن الخطة الأصلية للسنة المالية الحالية 2014-2015.

كما تراجعت بورصتا دبي وأبو ظبي بنسبة 0.1% لكل منهما، وهبط سهم الاتحاد العقارية بدبي بنسبة 5.8% بعدما انخفضت أرباح الشركة 45.6% في عام 2014 وهبطت إيراداتها بأكثر من النصف.

المصدر: RT + "رويترز"

توتير RTarabic