"غازبروم" تعتزم بناء القسم البحري من "السيل التركي" بنفسها

مال وأعمال

شركة الغاز الروسية "غازبروم"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gjt8

تعتزم شركة "غازبروم" بناء القسم البحري من خط أنابيب نقل الغاز الروسي "السيل التركي" بجهودها الخاصة ويلغي هذا المشروع الحاجة لنقل الغاز الروسي عبر أوكرانيا حيث تكمن مخاطر الترانزيت.

وأعلنت شركة "غازبروم" الروسية في بيان صدر الثلاثاء 27 يناير/كانون الثاني، عقب لقاء رئيسها أليكسي ميللر بوزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي تانير يلديز، أن "غازبروم" ستبني القسم البحري من خط "السيل التركي" بجهودها الخاصة.

وسيتم بناء منشآت نقل الغاز في الأراضي التركية بجهود مشتركة، وستحدد حصص المشاركة في المشروع خلال المحادثات في المستقبل.

وتم تعيين شركة "بوتاس" شركة مفوضة من الطرف التركي، وستعد "غازبروم" و"بوتاس" جدولا مشتركا لتنفيذ الإجراءات الأساسية في إطار المشروع.

وأشارت "غازبروم" إلى أن اللقاء درس النتائج الأولية للتقديرات التقنية والاقتصادية لمشروع بناء خط الأنابيب الجديد وحدد الأماكن التي سيمد فيها الخط، وستبلغ قدرات الفروع الأربعة (الاستطاعة التمريرية) لخط أنابيب نقل الغاز 63 مليار متر مكعب في السنة، وسيتم إنشاء 660 كيلومترا من مسار الأنابيب في الممر القديم لمسار السيل الجنوبي، و250 كيلومترا في المسار الجديد باتجاه الجزء الأوروبي لتركيا.

ويذكر أن شركتي "غازبروم" و"بوتاس" وقعتا بتاريخ 1 ديسمبر/كانون الأول العام الماضي مذكرة تفاهم حول مد خط الأنابيب عبر البحر الأسود باتجاه تركيا.

وستبلغ قدرات الخط 63 مليار متر مكعب سنويا، وسيتم توجيه 50 مليار متر مكعب منها إلى مستودع جديد على الحدود التركية اليونانية.

وستقوم شركة "غازبروم روسكايا" ببناء خط الأنابيب هذا.

وكانت روسيا قد قررت قبيل نهاية عام 2014 إلغاء تنفيذ مشروع "السيل الجنوبي" لنقل الغاز إلى دول جنوب ووسط أوروبا مستعيضة عنه بمشروع جديد لزيادة إمدادات الغاز إلى تركيا.

المصدر: RT + "تاس"

 

توتير RTarabic