المجلس الدولي للمتاحف يستعد للإسهام في ترميم قناع توت عنخ آمون

الثقافة والفن

المجلس الدولي للمتاحف يستعد للإسهام في ترميم قناع توت عنخ آمونقناع الملك توت عنخ آمون
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gjst

صرح سفير مصر في منظمة اليونيسكو محمد عمرو بأن مؤسسات دولية معنية بشأن الآثار، من بينها المجلس الدولي للمتاحف، أبدت استعدادها للإسهام في ترميم قناع توت عنخ آمون.

 أدلى السفير المصري بهذا التصريح بعد ساعات من اعتراف وزير الآثار المصري يوم السبت 24 يناير/كانون الثاني بوقوع خطأ في ترميم القناع الذهبي للملك توت عنخ آمون.

وقد قال وزير الآثار آنذاك إن قناع الملك الذهبي آمن رغم وقوع الخطأ في ترميمه باستخدام الغراء الإيبوكسي في لصق ذقن القناع، مضيفا أن ترميمه سيعاد مرة أخرى.

من جانبه قال مسؤول في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة" يونيسكو" إن هناك اهتماما دوليا كبيرا بحالة القناع، وهناك متابعة مستمرة لهذا الموضوع من جانب المجلس الدولي للمتاحف. وذلك لأن هذا القناع يعتبر واحدا من أهم، إن لم يكن الأهم، قطعة أثرية على الإطلاق في العالم. وسيؤمن المجلس الدولي للمتاحف تقديم قائمة بجميع الخبراء على مستوى العالم من المتخصصين في مثل هذا النوع من الترميمات حرصا على سلامة القناع.

حكم توت عنخ آمون مصر القديمة في نهاية الأسرة الفرعونية الثامنة عشرة في عصر الدولة الفرعونية الحديثة (حوالي 1570-1320 قبل الميلاد). اكتشفت مقبرته عام 1922 في غربي الأقصر على بعد 700 كيلومتر جنوبي القاهرة.

المصدر: RT + رويترز

كيف ترى روسيا في عهد بوتين؟