كوريا الجنوبية ترفض طلب بيونغ يانغ رفع العقوبات

أخبار العالم

كوريا الجنوبية ترفض طلب بيونغ يانغ رفع العقوباتشبه الجزيرة الكورية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gjp9

رفضت كوريا الجنوبية الاثنين 26 يناير/كانون الثاني طلب كوريا الشمالية رفع العقوبات التي فرضتها عليها في عام 2010 مقابل استئناف المحادثات بينهما.

وقال المتحدث باسم وزارة شؤون توحيد الكوريتين في حكومة كوريا الجنوبية إن بلاده لا تدرس إمكانية الاستجابة للشروط المقدمة من جهة بيونغ يانغ لإقناعها بالجلوس إلى طاولة المفاوضات.

وأكد المتحدث أن "هذه الشروط المسبقة تشكل مسائل يجب أن تحلها كوريا الشمالية عبر المفاوضات مع حكومتنا".

يذكر أن كوريا الشمالية كانت قد طلبت الأسبوع الماضي من جارتها الجنوبية إلغاء العقوبات التي فرضتها عام 2010 على بيونغ يانغ، مع تأكيدها أن هذه الخطوات مطلوبة لعقد مباحثات بين البلدين على أعلى مستوى .

وكانت العلاقات بين الكوريتين قد توترت في عام 2010 بعد غرق السفينة الحربية التابعة لكوريا الجنوبية "تشيونان" في مارس/آذار من نفس ذلك العام في البحر الأصفر، وتؤكد سيئول أن السفينة أغرقت بطوربيد كوري شمالي، فيما تنفي بيونغ يانغ علاقتها في هذه الحادثة.

وفرضت سيئول في مايو/أيار ذلك العام عقوبات ضد كوريا الشمالية تمثلت في منع أي تعاون إقتصادي ما بين الكوريتين باستثناء النشاطات المشتركة في المنطقة الصناعية كايسونغ.

ودعا رئيس كوريا الشمالية كيم جونغ أون في خطاب بمناسبة السنة الجديدة إلى استئناف الاتصالات المقطوعة بين الكوريتين. ولم يستبعد إجراء لقاءات قمة في ظل ظروف مواتية. من جهة أخرى أعلنت بارك غيون هيه رئيسة كوريا الجنوبية أن بلادها لن تضع شروطا لعقد مباحثات على أعلى المستويات، مؤكدة على وجه الخصوص ضرورة اتباع نهج صادق في حل قضية النووي الكوري الشمالي.

وقد عقدت لقاءات قمة ما بين الكورييتين عامي 2000 و2007 في بيونغ يانغ مع زعيم كوريا الشمالية الراحل كيم جونغ ايل.

المصدر: RT + "نوفوستي"

 

 

فيسبوك 12مليون