البرلمان اليمني يبحث الأزمة في البلاد ومجلس الأمن يجري مشاورات حول الوضع

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gjlv

يعقد البرلمان اليمني الاثنين 26 يناير/كانون الثاني اجتماعا على مستوى رؤساء الكتل بعد الاعلان عن تأجيل جلسته الطارئة التي كانت مقررة للبت في استقالة الرئيس عبد ربه منصور هادي.

وكانت المحادثات الرامية لإنهاء الأزمة السياسية في اليمن قد تعثرت بعد انسحاب ثلاثة أحزاب سياسية رئيسية من المفاوضات مع جماعة الحوثي، مما أثار احتمال تنامي حالة الفوضى.

وفي سياق متصل، أجرى مجلس الأمن الدولي مشاورات مغلقة مساء الاثنين 26 يناير/كانون الثاني بشأن تطورات الأوضاع الأخيرة في اليمن والتحديات التي تواجه العملية السياسية وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

واستمع أعضاء مجلس الأمن الـ 15 خلال الجلسة التي ترأسها المندوب الدائم لجمهورية تشيلي لدى الأمم المتحدة الرئيس الدوري للمجلس لشهر يناير/ كانون الثاني الجاري السفير كريستيان باروس ميليت، إلى إحاطه قدمها مساعد الأمين العام للأمم المتحدة ومستشاره الخاص لليمن جمال بنعمر، من مقر إقامته في صنعاء عبر اتصالات تقنية الفيديو المرئي.

وفي وقت سابق من الاثنين أكد بنعمر لمجلس الأمن الدولي أن هناك إمكانية لإبرام اتفاق يتيح المضي قدما في العملية السياسية في اليمن.

وأضاف في بيان له أن الاتفاق سيكون على أساس مخرجات مؤتمر الحوار الوطني واتفاقية السلم والشراكة الوطنية، وما تبقى من بنود المبادرة الخليجية مشيرا إلى أنه على اتصال وثيق ومستمر مع كل الأطراف السياسية.

هذا وتوقع قيادي سياسي انفراج أزمة استقالة الرئيس هادي خلال ثمان وأربعين ساعة القادمة.

وقال أمين عام حزب الرشاد عبد الوهاب الحميقاني إن أبرز الخيارات التي تداولتها الأحزاب السياسية تشكيل مجلس رئاسي برئاسة هادي والضغط عليه ليسحب استقالته.

تعليق الصحفي علي الضبيبي

مراسلنا: مقتل 12 شخصا مع تجدد المواجهات في محافظة البيضاء 

ميدانيا أكد مراسلنا في صنعاء تجدد الاشتباكات بين جماعة الحوثي ورجال قبائل والقاعدة في منطقة رداع بمحافظة البيضاء وسط البلاد، ما أدى إلى مقتل 12 مسلحا من الأطراف المتنازعة.

وقال مراسلنا إن عشرات القتلى والجرحى سقطوا في اشتباكات متواصلة تجري بين مسلحي جماعة الحوثي ورجال القبائل بالمحافظة .

وكانت مصادر أمنية ذكرت أن المسلحين الحوثييين هاجموا مواقع يتمركز فيها رجال القبائل في منطقة المناسح والجبال المطلة على مدينة رداع وجرت اشتباكات عنيفة بين الجانبين أسفرت عن سقوط عشرات القتلى والجرحى.

وقالت مصادر إعلامية إن المعارك التي يواجهها الحوثيون في محافظة البيضاء هي الأعنف، حيث تعهد رجال القبائل في المحافظة برفض كل الأطراف المسلحة، مشيرا إلى أن معارك عنيفة في المحافظة كانت قد دارت وأسفرت عن مقتل عدد كبير من الحوثيين.

مصرع ثلاثة من عناصر القاعدة فى غارة طائرة بدون طيار

وفي سياق متصل لقي 3 أشخاص يشتبه بانتمائهم إلى تنظيم القاعدة مصرعهم الاثنين فى غارة شنتها طائرة بدون طيار على ما أفاد مصدر قبلي، غداة إعلان الرئيس الأمريكي باراك أوباما تصميمه على مواصلة مكافحة القاعدة في هذا البلد رغم الفوضى السياسية فيه.

وقال المصدر إن الغارة استهدفت آلية تسير في منطقة صحراوية بين محافظتى مأرب وشبوة شرق العاصمة صنعاء.

ومنذ 2009، شنت الولايات المتحدة أكثر من 110 ضربات جوية في اليمن، القسم الأكبر منها بواسطة طائرات من دون طيار، بحسب تعداد نشرته مؤسسة نيو أمريكا.

تعليق مراسلنا في تعز

تعليق المحلل السياسي مانع المطري

تعليق إبراهيم القعطبي المتحدث باسم التجمع اليمني الأمريكي

المصدر: RT + وكالات