الروبل يعوض بعض خسائره بعد ارتفاع أسعار النفط عالميا

مال وأعمال

الروبل يعوض بعض خسائره بعد ارتفاع أسعار النفط عالميا العملة الروسية مستقرة نوعا ما خلال تداولات اليوم
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gjdu

استعاد الروبل بعضا من خسائره أمام الدولار واليورو خلال تداولات الخميس 22 يناير/كانون الثاني، بعد صعود أسعار النفط في الأسواق العالمية.

وسجلت العقود الآجلة لمزيج "برنت" بحلول الساعة 17:12 بتوقيت موسكو قراءة عند مستوى 49.07 دولارا للبرميل، مرتفعة بمقدار 0.08%.

كما أن قرب الموعد الضريبي دفع كبرى الشركات المصدرة الروسية إلى بيع القطع الأجنبي الذي تملكه مما أدى إلى زيادة الطلب على العملة الروسية الروبل، بالإضافة إلى قيام البنك المركزي الأوروبي بتوسيع حجم التيسير الكمي ليشمل شراء سندات سيادية بقيمة 60 مليار يورو شهريا بهدف دعم اقتصاد منطقة اليورو المتراجع، ومواجهة انخفاض التضخم.

وبحلول الساعة 15:24 بتوقيت موسكو، سجل الدولار أمام الروبل قراءة عند مستوى 64.61 روبلا للدولار الواحد، متراجعا بمقدار 74 كوبيكات ( الروبل = 100 كوبيكا)، كما تراجعت العملة الأوروبية اليورو مقابل الروبل بمقدار 57 كوبيكا لتصل إلى 75.16 روبلا لليورو الواحد، وفقا لبيانات بورصة موسكو.

وحدد المصرف المركزي الروسي سعر صرف الدولار أمام الروبل ليوم الجمعة 23 يناير/كانون الثاني، عند 65.4 روبل للدولار الواحد.

روبل - دولار أمريكي

كما حدد المصرف المركزي الروسي سعر صرف اليورو لليوم نفسه عند 75.7724 روبل لليورو الواحد.

روبل - يورو

وتظهر بيانات بورصة موسكو ارتفاع حجم التداول في سوق العملات المحلي خلال شهر ديسمبر/كانون الأول 2014 بنسبة 52% ليصل إلى 25.6 ترليون روبل ما يعادل نحو 394 مليار دولار (الدولار = 65 روبلا) مقارنة بالشهر نفسه من عام 2013.

على صعيد آخر، يعد البنك المركزي الروسي جملة توصيات للبنوك المحلية لإعادة هيكلة القروض العقارية الممنوحة للمواطنين الروس بالعملات الأجنبية، ويأتي هذا الإجراء بعد أن شهدت العملة الروسية تراجعا بأكثر من 50% خلال العام الماضي.

المصدر: RT + وكالات

توتير RTarabic