تغريم الداخلية المغربية بعد منعها أنشطة جمعية حقوقية

أخبار العالم العربي

تغريم الداخلية المغربية بعد منعها أنشطة جمعية حقوقيةصورة ارشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gj7k

أصدرت المحكمة الإدارية في المغرب حكما يقضي بتغريم وزارة الداخلية بمبلغ قدره 100 ألف درهم (9 آلاف يورو) للجمعية المغربية لحقوق الإنسان مع إبطال قرار منع أحد أنشطتها.

وقال محامي الجمعية الاثنين 19 يناير/كانون الثاني "لقد قضت المحكمة بتغريم وزارة الداخلية 100 ألف درهم لمنعها نشاطا للجمعية كان من المفترض أن تنظمه في المكتبة الوطنية للمملكة".

وكانت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان تعتزم أن تنظم في مقر المكتبة الوطنية في الرباط ندوة فكرية حول موضوع "الإعلام والديمقراطية" لكنها فوجئت بقرار المنع الصادر عن ولاية العاصمة بدعوى "عدم احترام الجمعية للقانون الخاص بالتجمعات العمومية."
وأوضح المحامي أن "المحكمة قضت أيضا بإلغاء قرار المنع الصادر عن الداخلية"، موضحا أن "ما يجري للجمعية ومعها منظمات أخرى مخالف للدستور ولدولة الحق والقانون وللمعاهدات الدولية التي صادق عليها المغرب".
ومن المنتظر أن تستأنف الجمعية المغربية لحقوق الإنسان هذا الحكم، حسب المحامي الذي طالب عند رفع الدعوى القضائية ضد الداخلية ب200 ألف درهم (18 ألف يورو) كتعويض.
من ناحيته قال عضو الجمعية المغربية لحقوق الانسان "لقد منعت السلطات حتى الآن 51 نشاطا، كان آخرها دورة تكوينية داخلية في مدينة أغادير ".
وينتظر أن تمثل وزارة الداخلية المغربية من جديد، في الثاني من ديسمبر /كانون الاول أمام القضاء في قضية أخرى رفعتها الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، بعد منع السلطات لنشاط آخر كانت ستنظمه الجمعية يومي 6 و7 سبتمبر /أيلول الماضي.

المصدر: RT +"أ ف ب"