الرئيس السابق لـ إم أي 6: الغرب لا يستطيع فرض الحلول لدول الشرق الأوسط

أخبار العالم

الرئيس السابق لـ إم أي 6: الغرب لا يستطيع فرض الحلول لدول الشرق الأوسطالرئيس السابق للاستخبارات الخارجية البريطانية جون سويرز
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gj30

اعتبر جون سويرز الرئيس السابق للاستخبارات الخارجية البريطانية (إم أي 6) أن الغرب لا يمكنه فرض حلول على دول الشرق الأوسط، وعلى عاتق هذه الدول وحدها تقع مسؤولية اختيار طريق التطور.

وقال جون سويرز في مقابلة صحفية مع "فاينانشال تايمز" نشرت الاثنين 19 يناير/كانون الثاني إن التهديد الأكبر لأمن أوروبا يصدر من دول الشرق الأوسط، التي يزعزعها عدم الاستقرار والإرهاب، وأشار إلى أن صد الهجمات العنيفة في دول أوروبا بات أكثر تعقيدا، والتهديدات أصبحت أكثر واقعية.

وأوضح سويرز أن هذه الحالة الصعبة على أعتاب أوروبا "كانت قد رصدت على مدار عقدين إلى ثلاثة عقود، والآن ظهرت تهديدات جديدة أكثر خطورة بسبب عدم الاستقرار في سوريا والعراق وليبيا واليمن".

وأشار سويرز إلى أن الآلاف من مواطني دول أوروبية يقاتلون في صفوف جماعات إسلامية متطرفة في المنطقة ومن ضمنها "القاعدة" و"الدولة الإسلامية" ومن خلالهم يجيء الإرهاب إلى القارة.

وأضاف أن التهديدات الإرهابية لم تكن بهذه الكمية وعلى هذه المقربة أكثر من وقتنا هذا، والسبب أن هذه التشكيلات الإرهابية أصبحت أقرب من السابق إلى أوروبا "بألف ميل" عندما كانت في أفغانستان.

وقال سويرز أنهم (الإرهابيين) يتعلمون من الدروس وأن هجماتهم تصبح أكثر عنفا.

يذكر أن هذا اللقاء مع الرئيس السابق لـ "إم أي 6" هو الأول منذ انتهاء خدمته في الاستخبارات في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

المصدر: RT + "تاس"

فيسبوك 12مليون