الاتحاد الأوروبي يطعن في قرار شطب حماس من قائمة المنظمات الإرهابية

أخبار العالم العربي

الاتحاد الأوروبي يطعن في قرار شطب حماس من قائمة المنظمات الإرهابيةمحكمة العدل الأوروبية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gj2x

قرر الاتحاد الأوروبي الاثنين 19 يناير/كانون الثاني تقديم طعن في قرار محكمة العدل الأوروبية الخاص برفع حركة حماس من قائمة المنظمات الإرهابية.

ونقلت وكالة "تاس" عن مجلس الاتحاد الأوروبي أن " المجلس قرر الطعن في حكم المحكمة بشأن استثناء حماس من قائمة المنظمات الإرهابية".

وكانت محكمة العدل الأوروبية ألغت الأربعاء 17 ديسمبر/كانون الأول ضم حركة حماس الفلسطينية إلى قائمة المنظمات الإرهابية الخاصة بالاتحاد الأوروبي بسبب خلل إجرائي، مع الإبقاء على تجميد أصولها في أوروبا.

وأوضحت محكمة العدل الأوروبية حينها أن هذا الإجراء لا يعني أي تقييم جوهري لمسألة وصف حركة حماس بأنها جماعة إرهابية.

ورفض الاتحاد الأوروبي قرار محكمة العدل الأوروبية فور صدوره، وأكدت المتحدثة باسم المفوضية المكلفة بالشؤون الخارجية، مايا كوسيانسيتش، أن الاتحاد الأوروبي لا يزال يعتبر حماس منظمة إرهابية، مشددة على أن القرار القانوني يستند بوضوح إلى مسائل إجرائية، ولا يتضمن أي تقييم من قبل المحكمة، للحجج الأساسية لتصنيف حماس منظمة إرهابية، مشددة على أن الاتحاد سيتخذ الاجراءات التصحيحية بناء على قرار المحكمة، مرجحة تقديم طعن في القرار.

يذكر أن الاتحاد الأوروبي ضم حركة حماس إلى قائمته السوداء للمنظمات الإرهابية عام 2003.

حماس: قرار الاتحاد الأوروبي يعكس انحيازه الكامل لإسرائيل

من جانبها أعلنت حركة "حماس" الاثنين أن عزم الاتحاد الأوروبي الطعن في قرار شطبها من قائمة الإرهاب الأوروبية "خطوة غير أخلاقية" وتعكس "انحيازا كاملا" لإسرائيل من قبل الاتحاد.

وقال سامي أبو زهرى الناطق باسم "حماس" إن "إصرار الاتحاد الأوروبي على إبقاء الحركة على قائمة المنظمات الإرهابية هو خطوة غير أخلاقية وتعكس انحياز الاتحاد الأوروبي الكامل للاحتلال الإسرائيلي".

الكاتب والمحلل السياسي إبراهيم المدهون

المصدر: RT + وكالات