منظمة "أوبك" تتوقع تراجع حصتها السوقية في 2015

مال وأعمال

منظمة منظمة "أوبك" تتوقع تراجع حصتها السوقية في 2015
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gisp

أشارت منظمة "أوبك" إلى أن هبوط أسعار النفط بدأ يكبح نمو الإنتاج الأمريكي لكن التباطؤ لن يحول دون تراجع الطلب على إنتاج المنظمة في 2015 إلى أدنى مستوياته في عشر سنوات.

وأوضحت منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" في تقريرها الشهري الصادر الخميس 15 يناير/كانون الثاني، أن نمو إنتاج النفط من الدول غير الأعضاء سيكون أقل من المتوقع هذا العام، لأن تراجع الأسعار سيؤثر على الإنتاج في أمريكا الشمالية ويحفز خفض الإنفاق من قبل أكبر شركات الطاقة في العالم.

وتتوقع منظمة "أوبك" تراجع الطلب على نفط الدول الأعضاء في المنظمة خلال عام 2015 بنحو 100 ألف برميل يوميا، أي أن الطلب سيتراجع حتى مستوى 28.8 مليون برميل يوميا.

هذا وكانت منظمة "أوبك" قد قررت خلال اجتماعها التاريخي في نوفمبر/تشرين الثاني العام الماضي الإبقاء على سقف إنتاجها النفطي دون أي تغيير يذكر عند مستوى 30 مليون برميل يوميا، مما يشير إلى وجود فائض بنحو 1.2 مليون برميل يوميا.

بينما تنبأت منظمة "أوبك" ارتفاع الطلب على النفط في العالم خلال عام 2015 من 92.2 مليون برميل يوميا إلى مستوى 92.3 مليون برميل يوميا.

ويشير تقرير منظمة "أوبك" إلى زيادة في إنتاج النفط في الولايات المتحدة في عام 2015 من 13.72 مليون برميل يوميا إلى 13.81 مليون برميل يوميا، بالرغم من أن أسعار النفط باتت قريبة من حدودها الدنيا.

المصدر: RT + وكالات

توتير RTarabic