تدريبات عسكرية بحرية أمريكية أوكرانية مشتركة

أخبار العالم

تدريبات عسكرية بحرية أمريكية أوكرانية مشتركةالبحر الأسود - أرشيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/giog

أعلنت السفارة الأمريكية في كييف الأربعاء 14 يناير/كانون الثاني أن الأسطولين الأمريكي والأوكراني أجريا تدريبات عسكرية في البحر الأسود.

وأوضحت السفارة الأمريكية أن هذه التريبات جرت الأحد الماضي، وشارك فيها الطراد الأمريكي الصاروخي "دونالد كوك" والفرقاطة الأوكرانية "غيتمان ساغايداتشني".

وتضمنت التدريبات البحرية الأمريكية الأوكرانية عدة سيناريوهات عمل، بهدف رفع مهارات الأسطولين بما في ذلك انتقال البحارة من سفينة إلى أخرى وأساليب المناورة التكتيكية، إضافة إلى محاكاة عملية الحماية من هجوم باستخدام المروحيات من الفرقاطة "غيتمان ساغايداتشني".

وقالت السفارة الأمريكية إن "مشاركة الطراد الأمريكي الصاروخي "دونالد كوك" في هذه التدريبات أظهرت الصلات الوثيقة بين القوات البحرية الأمريكية والأوكرانية، وتواجده في البحر الأسود يستعرض استعداد الولايات المتحدة للتعاون الوثيق مع شركائها من أجل زيادة الأمن البحري والاستقرار في المنطقة".

وكان المتحدث باسم وزارة الدفاع الأوكرانية فيكتور كوشنير أعلن في وقت سابق أن قوات بلاده المسلحة ستشارك في عام 2015 في 11 تدريبا دوليا مشتركا، أكبرها سيكون التدريب الأمريكي الأوكراني السنوي "Sea Breeze".

جدير بالذكر أن البرلمان الأوكراني أقر في 23 ديسمبر الماضي قانونا بشأن إلغاء وضع البلاد الحيادي خارج الأحلاف، وتم استئناف توجه أوكرانيا نحو الانضمام إلى حلف الناتو، إلا أن حلف الأطلسي لا يقبل في عضويته دولا لديها نزاعات حدودية مع دول أخرى، ذلك أن أوكرانيا تطالب بالقرم الذي أصبح جزءا من روسيا بعد الاستفتاء الذي جرى هناك في مارس من العام الماضي. ويفترض الخبراء بهذا الشأن أن أوكرانيا لن يكون بمقدورها الترشح لعضوية حلف الناتو في العشرين عاما المقبلة.

من جهة أخرى، شددت موسكو مرارا على أهمية الحفاظ على وضع أوكرانيا خارج الأحلاف، وأعلن رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف بهذا الشأن أن قرار كييف إلغاء وضع البلاد خارج الأحلاف يحول أوكرانيا إلى خصم عسكري محتمل لروسيا.

كما أشار دميتري بيسكوف المتحدث باسم الرئيس الروسي في مقابلة مع قناة "بي بي سي" إلى أن النشر التدريجي لقوات الحلف قرب الحدود الروسية يثير قلق موسكو.

المصدر: RT + "نوفوستي"

 

فيسبوك 12مليون