العبادي من القاهرة: مقاومة الفساد في الجيش قد تستغرق 3 سنوات

أخبار العالم العربي

العبادي من القاهرة: مقاومة الفساد في الجيش قد تستغرق 3 سنواترئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gigo

صرح رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الأحد 11 يناير/كانون الثاني بأنه بصدد شن حملة لمقاومة الفساد المستشري في المؤسسة العسكرية، مؤكدا أن عملية إعادة هيكلة الجيش قد تستغرق 3 سنوات.

ويقوم العبادي بزيارة إلى القاهرة تستغرق يومين، حيث التقى بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وبحثا عددا من القضايا لاسيما المرتبطة بمقاومة الإرهاب.

وفي لقاء مع وكالة "رويترز" أثناء وجوده في القاهرة أعلن العبادي أنه بصدد محاربة الفساد في المؤسسة العسكرية العراقية قائلا إن "قضية محاربة الفساد في المؤسسة العسكرية والمؤسسة المدنية بالنسبة لنا قضية جوهرية وأساسية"، معللا ذلك بأنه سيزيد كفاءة قواته العسكرية في ساحات القتال.

ويواجه العراق خطر التنظيمات المتشددة لا سيما تنظيم "الدولة الإسلامية" الذي يسيطر على مناطق شاسعة في الشمال، ويشن الحرب ضد القوات العراقية في العديد من المناطق.

وأضاف العبادي إن "أصعب شيء أن تعيد هيكلة جيش وبناء الجيش وأنت في حالة حرب" ، مؤكدا أن ذلك "ربما يستغرق ثلاث سنوات".

وأضاف رئيس الوزراء العراقي وهو مهندس تعلم في بريطانيا "الهدف نوازن بين الاثنين. الحرب مستمرة... في نفس الوقت نعيد هيكلة الجيش بشكل لا يؤثر على القتال".

 

العبادي والسيسي ومكافحة الارهاب

في سياق ذلك علق العبادي على اللقاء الذي جمعه بالرئيس المصري بأنه كان "جديا وبناء وواضحا" مؤكدا "ضرورة حشد دعم دولي وتوحيد جميع القوى العالمية لمواجهة الإرهاب، الذي يعصف بالمنطقة والعالم".

من جانبه أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي "وقوف مصر ودعمها للجهود العراقية في محاربة الارهاب" مؤكدا استعداد بلده لتقديم شتى أنواع الدعم للعراق، وفي مختلف المجالات،  لافتا بالقول، إلى أن "أمن مصر هو أمن مشترك مع العراق".

 

ويلتقي العبادي الاثنين  شيخ الأزهر أحمد الطيب، لبحث الطرق الكفيلة بمحاربة "الاٍرهاب" عن طريق إشاعة الفكر الوسطي، ومن خلال وضع أسس دينية تساعد في القضاء على "الإرهاب".

المصدر: RT + وكالات