بالصور .. أبرز أحداث عالم الملاكمة "الفن النبيل" في عام 2014

الرياضة

بالصور .. أبرز أحداث عالم الملاكمة فلاديمير كليتشكو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gidp

شهد عام 2014 عدت نزالات من العيار الثقيل، أبرزها فوز الملاكم الروسي ألكسندر بوفيتكين في نزالين، ودفاع فلاديمير كليتشكو والأمريكي فلويد مايويذر عن لقب بطل العالم في وزنيهما.

وبدأ موسم الملاكمة في عام 2014 بنزال "قاتل" لقي فيه الملاكم المكسيكي أوسكار غونزاليس حتفه بعد تلقيه ضربة قاضية من مواطنه خيسوس غاليسيا في الجولة العاشرة من النزال الذي أقيم بينهما في 1 فبراير/شباط الماضي، في مكسيكو سيتي، على لقب " WBC Silver".

ونقل غونزاليس إلى المستشفى على الفور بعد إصابته بنزيف دماغي، ولكن الأطباء لم يتمكنوا من إنقاذ حياته، وتوفي الملاكم في اليوم التالي من النزال القاتل.

وخاض أوسكار غونزاليس (33 عاما)، 26 نزالا في مسيرته الاحترافية، وفاز في 23 منها.

الملاكم المكسيكي أوسكار غونزاليس

أبراهام ينتزع حزام بطل العالم للملاكمة من شتيغليتز

وجرد الملاكم الألماني أرتور أبراهام (من أصل أرمني)، مواطنه روبرت شتيغليتز (من أصل روسي) من لقبه بطلا للعالم، حسب تصنيف المنظمة العالمية لوزن المتوسط الثقيل، بفوزه عليه بالنقاط في النزال الذي أقيم بينهما يوم السبت 1 مارس/آذار 2014.

أبراهام ينتزع حزام بطل العالم للملاكمة من شتيغليتز

مايويذر يفوز على "عضاض" الملاكمة مايدانا

دافع الملاكم الأمريكي فلويد مايويذر عن لقب بطل العالم للوزن المتوسط، حسب تصنيف الاتحاد ومجلس الملاكمة العالميين، بعد أن كرر فوزه على متحديه الأرجنتيني ماركوس مايدانا في النزال الثأري الذي أقيم بينهما الأحد 14 سبتمبر/أيلول 2014، بمدينة لاس فيغاس في ولاية نيفادا الأمريكية.

واستمر النزال طوال الجولات الـ 12 وانتهى بتفوق مايويذر بالنقاط بإجماع قرار الحكام الثلاثة، بواقع (115-112، 116-111، 116-111) نقطة.

وشهدت الجولة الثامنة، ظاهرة "العض" المنتشرة في عالمي كرة القدم والملاكمة، أبرز أبطالهما الأوروغواياني لويس سواريز نجم برشلونة لكرة القدم، والملاكم الأمريكي مايك تايسون، فقد عض ماركوس قفاز منافسه مما أدى إلى توقف النزال وغضب فلويد، الذي طالب الحكم بإنهاء النزال لصالحه، لكن الحكم اكتفى بتوجيه إنذار شديد وإكمال المواجهة.

وحقق فلويد مايويذر بذلك انتصاره الـ 47 على التوالي، 26 منها بالضربة القاضية، محافظا على سجله الخالي من الهزائم حتى الآن، وحصل على 32 مليون دولار.

وينوي فلويد مايويذر الذي كسب 105 ملايين دولار العام الماضي، اعتزال الملاكمة عام 2015، بعد نزالين محتملين مع الفلبيني ميني باكياو.

الأمريكي فلويد مايويذر يفوز على "عضاض" الملاكمة الأرجنتيني ماركوس مايدانا

الملاكم الروسي بوفيتكين يحقق انتصارين في عام 2014

فاز الملاكم الروسي الكسندر بوفيتكين بطل العالم للوزن الثقيل سابقا، نزالين في الموسم الماضي، الأول على متحديه الألماني مانويل شاعر (محمود شعار)، السوري الأصل، بالضربة الفنية القاضية في الجولة السابعة للنزال الذي جمعهما يوم الجمعة 30 مايو/أيار الماضي، في المجمع الرياضي "الأولمبي" بموسكو، على لقب المجلس العالمي للملاكمة (إنترناشيونال).

بوفيتكين يسقط الألماني مانويل شاعر، السوري الأصل، بالضربة القاضية

وتعرض مانويل شاعر الملقب بـ "الدبابة الألمانية"، بالهزيمة الثانية بعد الأولى أمام بطل العالم المعتزل الأوكراني فيتالي كليتشكو في 2012، مقابل 26 انتصارا في مسيرته حتى الآن.

ومن ثم اسقط بوفيتكين متحديه الكاميروني كارلوس تاكام بالضربة القاضية في الجولة العاشرة للنزال الذي جمعهما الجمعة 24 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بموسكو.

بوفيتكين يسقط متحديه الكاميروني تاكام بالضربة القاضية

وحقق ألكسندر بوفيتكين (35 عاماً)، 28 انتصارا، منها 20 بالضربة القاضية، مقابل هزيمة واحدة حتى الآن في مسيرته الاحترافية، كانت على يد الأوكراني فلاديمير كليتشكو بطل العالم المطلق للملاكمة في الوزن الثقيل، في النزال الذي أقيم بينهما يوم 5 أكتوبر/تشرين الأول عام 2013، بموسكو.

بينما تعرض الكاميروني كارلوس تاكام (33 عاما) لهزيمته الثانية حتى الآن في مسيرته الاحترافية، مقابل 30 انتصارا، منها 23 بالضربة القاضية، وتعادل واحد.

بوفيتكين يسقط متحديه الكاميروني تاكام بالضربة القاضية

الملاكم الروسي كوفاليف يفوز في 3 نزالات 

دافع الملاكم الروسي سيرغي كوفاليف بنجاح عن لقبه بطلا للعالم للوزن ما دون (79.4 كلم) وفقا لمنظمة الملاكمة العالمية، ثلاث مرات في عام 2014.

وفاز سيرغي كوفاليف في نزاله الأول في الموسم الماضي، على متحديه الأمريكي سيدريك اغنيو في النزال الذي أقيم بينهما ليلة السبت 29 مارس/آذار، في اتلانتيك سيتي بولاية نيوجيرسي الأمريكية.

ومن ثم تغلب الملاكم الروسي على متحديه الأسترالي بليك كاباريللو، يوم السبت 2 أغسطس/آب، على حلبة في اتلانتيك سيتي أيضا.

ومن ثم دافع سيرغي كوفاليف عن لقبه بنجاح أمام متحديه الأمريكي المخضرم بيرنارد هوبكينس بفوزه عليه بإجماع أراء حكام المباراة الثلاثة بواقع (120-107) و (120-107) و (120-106) في النزال الذي جمعهما الأحد 9 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، في مدينة أتلنتيك سيتي (ولاية نيوجيرسي).

وأضاف الملاكم الروسي لقبي رابطة الملاكمة العالمية (WBA)، والاتحاد الدولي للملاكمة (IBF)، إلى لقبه من منظمة الملاكمة العالمية (WBO).

وحقق سيرغي كوفاليف انتصاره الـ 26 في مسيرته الاحترافية (23 منها بالضربة القاضية)، وتعادل وحيد، مقابل 55 انتصارا لخصمه هوبكينس (32 بالقاضية) وتعادلين، و7 هزائم.

الملاكم الروسي سيرغي كوفاليف

تايسون "الأبيض" تشاغاييف بطلا للعالم في الوزن الثقيل

أحرز الملاكم الأوزبيكي روسلان تشاغاييف لقب بطل العالم للوزن الثقيل "الشاغر"، بحسب رابطة الملاكمة العالمية، بتغلبه على متحديه الملاكم الأمريكي فريس أكويندو بالنقاط في النزال الذي أقيم بينهما يوم الأحد 6 يوليو/تموز، بمدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان الروسية.

وكان من المقرر أن يدافع روسلان تشاغايف الملقب بتايسون "الأبيض"عن لقبه في عام 2009 ضد الروسي نيكولاي فالويف، لكن الأخير امتنع عن النزال في اللحظة الأخيرة بحجة أن الأوزبيكي مصاب بالتهاب الكبد B، الأمر الذي يشكل خطرا على العملاق الروسي من الاصابة بهذه المرض.

وخسر تشاغاييف بعد ثلاث أسابيع من ذلك في الجولة التاسعة من نزال الدفاع عن اللقب أمام بطل العالم الأوكراني فلاديمير كليتشكو الذي كان يبحث عن بديل أيضا للبريطاني دافيد هيا.

الملاكم الأوزبيكي روسلان تشاغاييف

الروسي تشودينوف يحتفظ بلقب بطل العالم المؤقت للملاكمة حسب WBA


ومع اختتام العام 2014 أضاف فيودور حزاما عالميا جديدا إلى خزينة عائلة تشودينوف، فبعد أن توج دميتري تشودينوف في نهاية السنة الماضية بلقب البطل المؤقت بحسب الرابطة العالمية للملاكمة في الوزن المتوسط، أحرز توأمه فيودور لقب بطل العالم المؤقت وفقا للرابطة نفسها، في وزن ثقيل المتوسط، وذلك بعد أن أسقط الأسترالي بين ماكوولخ في الجولة الثانية بالضربة القاضية، بقي الأسترالي على الحلبة فترة طويلة حتى استيقظ من غيبوبة عميقة.

فيوديو تشودينوف

وكان ديمتري تشودينوف احتفظ بلقبه بطلا للعالم (المؤقت) في الوزن المتوسط، حسب تصنيف رابطة الملاكمة العالمية WBA، وذلك بعد تغلبه على خصمه الفرنسي مهدي بوادلا بالضربة الفنية القاضية في الجولة الثالثة من النزال الذي أقيم في 10 اغسطس/آب الماضي، بمدينة سيفاستوبل في القرم.

ديمتري تشودينوف

المصري عطية يسقط بالضربة القاضية أمام الأمريكي روي جونز

أسقط الملاكم الأمريكي روي جونز متحديه المصري هاني عطية بالضربة القاضية في الجولة الأولى من النزال الذي أقيم بينهما يوم الجمعة 26 سبتمبر/أيلول، في مدينة كراسنودار الروسية.

ولم يمهل جونز منافسه عطية إلا دقيقة واحدة و50 ثانية، حتى أن أسقطه على أرض الحلبة، بعد أن وجه له لكمة في الوجه بقبضته اليسرى وأخرى في الخاصرة اليسرى.

واحتفظ روي جونز بطل العالم سابقاً لثماني مرات في أربعة أوزان مختلفة، بذلك بلقب بطل العالم في الوزن الثقيل الخفيف بحسب الاتحاد العالمي للملاكمة.

وحقق روي جونز (45 عاما) انتصاره الـ 59 في مسيرته الاحترافية، منهما 42 انتصاراً بالضربة القاضية، مقابل 8 هزائم.

بينما تعرض هاني عطية للهزيمة الثالثة في مسيرته الاحترافية، مقابل 14 انتصارا، منها 10 بالضربة القاضية.

الأمريكي روي جونز يسقط المصري عطية بالضربة القاضية

الملاكم الروسي ليبيديف يسقط متحديه البولندي كولودزيه بالضربة القاضية

دافع الملاكم الروسي دينيس ليبيديف عن لقب بطل العالم لرابطة الملاكمة العالمية للوزن الخفيف الثقيل، بفوزه على متحديه البولندي بافيل كولودزيه، يوم السبت 27 سبتمبر/أيلول، في العاصمة موسكو.

وأسقط دينيس ليبيديف كولودزي بالضربة القاضية في الجولة الثانية، عندما وجه لكمة قوية بقبضته اليسرى، لم يستطع البولندي من مواصلة النزال.

وحقق دينيس ليبيديف (35 عاما) انتصاره 26 في مسيرته الاحترافية، منها 19 انتصاراً بالضربة القاضية، مقابل هزيمتين فقط حتى الآن.

يذكر أن ليبيديف خاض أول نزال له منذ هزيمته أمام البنمي غليرمو جونس بالضربة الفنية القاضية، في النزال الذي أقيم يوم 17 مايو/أيار 2013، في مجمع "ارينا – سيتي - هول" في العاصمة موسكو.

وكان من المفترض أن يقام النزال الثأري بيم الملاكمين يوم الجمعة 25 أبريل/نيسان 2014، في العاصمة موسكو، ولكنه ألغي بسبب العثور على منشطات في العينة المأخوذة من الملاكم البنمي عشية المواجهة.

دنيس ليبيديف يسقط متحديه بافيل كولودزيه بالضربة القاضية

فلاديمير كليتشكو يفوز على البلغاري بوليف بالضربة القاضية

احتفظ الملاكم الأوكراني فلاديمير كليتشكو بلقب بطل العالم المطلق للملاكمة في الوزن الثقيل، بعد انتصار ساحق حققه على متحديه البلغاري كوبريت بوليف بالضربة القاضية في الجولة الخامسة للنزال الذي أقيم بينهما في 15أكتوبر/تشرين الأول.

وألحق الملاكم الأوكراني الهزيمة الأولى بمتحديه البلغاري بلكمة يسارية قوية خطافة في الجولة الخامسة، وذلك بعد أن كان قد أسقطه 3 مرات في الجولة الأولى والجولة الثالثة.

وحقق فلاديمير كليتشكو (38 عاما) الذي يحمل أيضا ألقاب رابطة الملاكمة العالمية ومنظمة الملاكمة العالمية ورابطة الملاكمة الدولية، انتصاره الـ 63، في 66 نزالا بينهما 54 بالضربة القاضية.

بينما كان كوبريت بوليف البالغ عمره 33 عاما، يملك سجلا خاليا من الهزائم و 20 انتصارا في مسيرته الاحترافية.

فلاديمير كليتشكو

الروسي غرادوفيتش يحتفظ بلقب بطل العالم للملاكمة حسب IBF

دافع الروسي يفغيني غرادوفيتش عن لقب بطل العالم للملاكمة لوزن ما دون (57.15) كيلوغراما، وفقا لتصنيف الاتحاد الدولي للملاكمة IBF، بعد تعادله مع متحديه جيسون فيليس من بورتوريكو في النزال، الذي جرى في 30 نوفمبر/تشرين الثاني، بولاية نيفادا الأمريكية.

وحافظ غرادوفيتش بذلك على لقبه للمرة الرابعة والذي يحمله منذ عام ونصف بعد فوزه في آذار/مارس عام 2013 على الأسترالي بيلي ديبا بالنقاط.

وكان قد دافع غرادوفيتش قبل ذلك عن لقبه 3 مرات، بفوزه على كل من الأرجنتيني ماوريسيو خافيير مونوز، وعلى ديبا أيضا في أول مواجهة بينهما، وعلى البلجيكي أليكس ميسكيرتشيان.

ولم يتعرض الملاكم الروسي لأي هزيمة في مسيرته الاحترافية حتى الآن، حيث يملك 19 فوزا في سجله، 9 منهما بالضربة القاضية. 

الملاكم الروسي يفغيني غرادوفيتش

وفاة مدرب الملاكمين الشقيقين كليتشكو إثر أزمة قلبية

وانتهى موسم الملاكمة في عام 2014، كما بدأ بفاجعة ايضا، بوفاة فريتس سدونيك المدرب السابق للأخوين فيتالي وفلاديمير كليتشكو بطلا العالم للملاكمة في الوزن الثقيل، الثلاثاء 23 ديسمبر/كانون الأول، عن عمر ناهز 67 عاما إثر إصابته بأزمة قلبية.

وقال الأخوان كليتشكو في بيان "تلقينا أنباء سيئة اليوم بان صديقنا ومدربنا السابق فريتس سدونيك توفي".

وأضاف البيان "عندما حضرنا إلى ألمانيا كان فريتس أهم شخص بالنسبة لنا. كان يساندنا دوما وهو المدرب الذي جعلنا أبطالا للعالم. سنظل نشعر بالامتنان له دوما. وتمثل وفاة فريتس خسارة كبيرة لنا على المستوى الشخصي. قلوبنا وصلواتنا مع عائلته في تلك الأوقات الصعبة".

فريتس سدونيك وفيتالي كليتشكو

وكان فريتس سدونيك المولود في 18 أبريل/نيسان 1947 بألمانيا الشرقية، ملاكما من الهواة سابقا، وانتقل بعدها إلى عالم التدريب ليعمل مع مجموعة "يونيفرسوم" للملاكمة في مدينة هامبورج منذ منتصف التسعينات من القرن الماضي، وتولى تدريب الشقيقين الأوكرانيين وقادهما للفوز بعدة ألقاب عالمية قبل أن يقدم على التدريب بشكل غير متفرغ عام 2009.

وفاة مدرب الملاكمين الشقيقين كليتشكو

المصدر: RT