الأمم المتحدة: جنوب السودان شهدت العام الماضي مذابح قد ترقى لجرائم الحرب

أخبار العالم العربي

الأمم المتحدة: جنوب السودان شهدت العام الماضي مذابح قد ترقى لجرائم الحربصورة ارشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gid7

أعنلت الأمم المتحدة الجمعة 9 يناير/كانون الثاني أن عمليات قتل وقعت في دولة جنوب السودان العام الماضي قد تصنف في خانة جرائم الحرب.

وقالت المنظمة في تقرير لها إن عمليات قتل مئات المدنيين في حادثين منفصلين في جنوب السودان العام الماضي تم خلالهما استهداف الضحايا بسبب انتمائهم العرقي أو جنسيتهم أو اتجاهاتهم السياسية ربما تصل إلى حد جرائم حرب.

ويأتي هذا التقرير بعد أن دعا مجلس الأمن الدولي إلى إجراء تحقيق في جرائم قتل وقعت في أبريل/نيسان 2014 في بلدة بانتيو النفطية بجنوب السودان.

وقال التقرير إن "أقسام حقوق الإنسان في بعثة يونميس تجد أن هناك أسبابا معقولة للاعتقاد بأن مالايقل عن 353 مدنيا قتلوا كما أصيب مالايقل عن 250 في الهجمات على بانتيو وبور."

وأضاف إن جرائم القتل التي وقعت في بانتيو تضمنت قتل مالايقل عن 19 شخصا في مستشفى ببانتيو ومايقرب من 287 في مسجد في منطقة آخرى. وفي بور قتل مالايقل عن 47 مدنيا في قاعدة لبعثة يونميس كانوا قد لجأوا إليها طلبا للحماية.

وجنوب السودان ليس طرفا في المحكمة الجنائية الدولية على الرغم من أنه يمكن لمجلس الأمن الدولي من الناحية النظرية إحالة الحرب الأهلية التي تشهدها البلاد منذ 13 شهرا إلى تلك المحكمة التي تتخذ من لاهاي مقرا لها.

 

المصدر: RT + "رويترز"

الأزمة اليمنية