العقوبات بين روسيا والغرب على أبواب "ماكدونالدز"

مال وأعمال

العقوبات بين روسيا والغرب على أبواب أحد فروع سلسلة مطاعم الوجبات السريعة "ماكدونالدز" في العاصمة الروسية موسكو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gicn

انعكس توتر العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة فيما يتعلق بالقرم والأزمة الأوكرانية، على نشاط سلسلة مطاعم "ماكدونالدز" التي ينظر إليها في روسيا كرمز للرأسمالية العالمية والعولمة.

فبعد أن تبنت دول غربية في مارس/آذار 2014 عقوبات على موسكو عقب استفتاء أيد انضمام شبه جزيرة القرم إلى روسيا، قررت إدارة سلسلة مطاعم "ماكدونالدز" الأمريكية للوجبات السريعة بعد فترة وفي بداية أبريل/نيسان بالتحديد قررت تعليق عمل فروعها في شبه جزيرة القرم الروسية.

"ماكدونالدز" أعلنت حينها أن سبب التعليق يعود لأسباب تشغيلية خارجة عن سيطرة الشركة، إلا أن مراقبين ربطوا هذا القرار بالعقوبات الغربية على روسيا والتي كانت تتسع مع مرور الوقت.

شعار سلسلة مطاعم ماكدونالدز الأمريكية في أحد شوارع موسكو القديمة

وبعد أن أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي منتصف يوليو/تموز عن فرض عقوبات إضافية ضد روسيا متعلقة بتطور الأحداث في أوكرانيا، أصدرت سلطات الرقابة الصحية وحماية المستهلك في روسيا قرارا بتعليق عمل سلسلة مطاعم "ماكدونالدز" في مدينة نوفغورود لمدة 90 يوما. وفي أغسطس/آب أغلقت أربعة فروع تابعة لماكدونالدز في العاصمة موسكو بشكل مؤقت، من بينها أول فرع لها تم افتتاحه في موسكو وفي روسيا بشكل عام في 31 يناير/كانون الثاني عام 1990 ويقع بالقرب من ساحة بوشكين في مركز العاصمة.

وكان السبب المعلن آنذاك انتهاك المعايير الصحية التي تم الكشف عنها خلال جولة تفتيش روتينية، وربط مراقبون هذه القرارات بتوتر العلاقات بين روسيا والغرب فيما يتعلق بالأزمة الأوكرانية وحزمة العقوبات الغربية التي تم فرضها ضد روسيا، إلا أن السلطات الروسية من جهتها أعلنت أنها لا تنوي حظر "ماكدونالدز" في روسيا، مشيرة إلى أن إغلاق هذه المطاعم غير مرتبط بالعقوبات الغربية وأن خطة الرقابة ظهرت في خريف عام 2013 إي قبل ظهور العقوبات الغربية.

أحد فروع سلسلة مطاعم "ماكدونالدز" في العاصمة الروسية موسكو

وفي نهاية أغسطس/آب أغلقت السلطات الصحية الروسية مطعمين آخرين لـ "ماكدونالدز" في مدينتي يكاترينبورغ وقازان، بعد أن أظهرت نتائج التفتيش المفاجئ مؤشرات بيولوجية غير مطابقة للمواصفات فقد عثر في قطع لحم الشطائر المسجل على أنه محضر من لحم عجل 100%، على آثار للحم الخنزير، ليصبح عدد مطاعم "ماكدونالدز" التي تم إغلاقها في روسيا ستة مطاعم.

وشهدت "ماكدونالدز" انخفاضا حادا في أرباحها العالمية في شهر أغسطس/اَب، ليكون أكبر انخفاض للمبيعات على أساس شهري منذ عام 2003.

وفي 19 نوفمبر/تشرين الثاني، أعادت "ماكدونالدز" افتتاح، فرع لها في موسكو بعد إغلاقه لمدة 3 أشهر، كما تم إعادة افتتاح فرعين آخرين في وقت لاحق.

الجدير بالذكر أن مطاعم "ماكدونالدز" الأمريكية، تعتبر واحدة من أكبر سلسلة مطاعم الوجبات السريعة في العالم، تأسست عام 1940، وتضم الشبكة حاليا في روسيا أكثر من 400 فرع تقدم خدماتها لأكثر من 950 ألف زبون يوميا ويبلغ عدد العاملين فيها في روسيا 37 ألف موظف، 75% منهم من الطلاب.

المصدر: RT

مباشر.. من مكان سقوط مقاتلة من نوع F-18 في قاعدة عسكرية بالقرب من مدريد