أكثر من 30 بطولة رياضية دولية في العالم العربي في 2014

الرياضة

أكثر من 30 بطولة رياضية دولية في العالم العربي في 2014العشرات من البطولات الرياضية في العالم العربي في 2014
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gi3p

احتضنت بلدان العالم العربي في العام 2014، العديد من البطولات الرياضية وفي مختلف الألعاب، كما أن أغلبها ينطوي تحت سلة الروزنامة العالمية.

1-   بطولة العالم للأندية

نالت المغرب شرف احتضان بطولة العالم للأندية بين العاشر والعشرين من ديسمبر/كانون الأول، والتي فاز فيها ريال مدريد باللقب بعد فوزه في النهائي على سان لورينز الأرجنتيني بنتيجة 2-0.

وشهدت البطولة فضيحة كبيرة، بعد المشاكل التي ظهرت بأرضية ملعب الأمير مولاي عبدالله بالرباط، حيث تحولت في مباراة الدور الثاني بين فريقي كروز أزول المكسيكي وويسترن سيدني الأسترالي، بسبب هطول الأمطار الشديدة، إلى "حقل بطاطا" حسب وصف الصحافة الإسبانية.

وتم بعدها نقل جميع المباريات إلى الملعب الكبير بمراكش، ومنها مبارتي ريال مدريد في المربع الذهبي ضد كرز أزول، التي انتهت 4-0 للملكي، وفي النهائي ضد سان لورينز.

 

ريال مدريد يتوج ببطولة كأس العالم للأندية في المغرب

2-   خليجي 22

"خليجي 22" بين الـ13 والـ26 من نوفمبر/تشرين الثاني في السعودية.. البطولة الأهم بعد كأس العالم كما يسميها كثير من عشاق كرة القدم في دول الخليج. البطولة بدأت بشكل باهت بعد عدة تعادلات في أدوراها الأولى، لكنها لاحقا شهدت منافسة شديدة وخصوصا في الدور نصف النهائي، الذي صعد منه للمباراة النهائي منتخبا السعودية المضيف وقطر.

وفاز العنابي باللقب بنتيجة 2-1 على ستاد الملك فهد الدولي.

 

قطر تحتفل بعد تتويجها بكأس الخليج (خليجي22) في السعودية

3- جائزة البحرين الكبرى للفورملا-1

في الـ6 من أبريل/نيسان.. النسخة العاشرة من جائزة البحرين الكبرى للفورملا-1، على حلبة البحرين الدولية في الصخير، والمكون من 57 لفة.

والسباق هو الجولة الثالثة من بطولة العالم 2014، وأقيم السباق ليلا بدءا من الساعة السادسة مساء بالتوقيت المحلي تحت الأضواء، على غرار سباق جائزة سنغافورة الكبرى.

وقد اتخذ قرار عقد سباق تحت الأضواء بمناسبة الذكرى العاشرة لإقامته لأول مرة.

فاز بطل موسم 2014 البريطاني لويس هاميلتون سائق مرسيدس بالسباق، فيما جاء زمليه نيكو روزبرغ في المركز الثاني.

 وكان السباق عبارة عن معركة طويلة بين هاميلتون وروزبرغ، كما شهد تصادما في اللفة الـ41 بين سائق فريق لوتس باستور مالدونادو وسائق فريق ساوبر استيبان غوتيريز.

 

البريطاني لويس هاميلتون يتوج بجائزة البحرين الكبرى للفورملا-1

4-   جائزة أبوظبي الكبرى للفورملا-1

أبو ظبي كان لها شرف احتضان الجولة الأخيرة من بطولة العالم للفورملا-1 في الـ23 من نوفمبر/تشرين الثاني، والتي كانت المنافسة فيها شديدة للغاية بسبب مضاعفة النقاط فيها.

أقيم السباق على حلبة مرسى ياس يوم 23 نوفمبر/تشرين الثاني، وفاز فيه سائق مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون، بزمن ساعة و39 دقيقة وثانيتين و619 جزءا من الثانية، ويكسب بالتالي 50 نقطة لُيعلن بعدها عن تتويجه بلقب بطولة العالم.

 

البريطاني لويس هاميلتون يتوج بجائزة أبو ظبي الكبرى للفورملا-1 وبلقب بطولة العالم

5- بطولة قطر لتنس السيدات

من أبرز البطولات التي تحتضنها عادة البلاد العربية.. بطولة قطر لتنس السيدات من العاشر وحتى الـ16 من شباط/فبراير.. يشارك في  البطولة عدد ليس بقليل من المصنفات، نظرا للجوائز الكبيرة التي يقدمها المنظمون، حيث تنال الفائزة باللقب مبلغ يصل لنصف مليون دولار تقريبا، عدا عن 220 ألف دولار للطرف الثاني في النهائي.

في نسخة 2014 فازت الرومانية سيمونا هاليب، التي تألقت جدا العام الماضي، باللقب بعد هزيمتها الألمانية أنجيله كيربر في النهائي بمجموعتين مقابل واحدة 6-2 و6-3.

 

الرومانية سيمونا هاليب تتوج بلقب بطولة قطر 2014 للسيدات

6- بطولة قطر للتنس

لا تعتبر بطولة قطر للتنس للرجال بالمستوى نفسه لبطولة السيدات، حيث لا تتجاوز قيمة الجائزة المالية فيها لصاحب المركز الأول ملبغ 188 ألف دولار.

لكن تتويج الإسباني رافايل نادال في نسخة العام الماضي، أضفى عليها طعما خاصا عندما فاز في المباراة النهائية على الفرنسي غايل مونفيس بمجموعتين مقابل واحدة 6-1 و7-6 و6-2.

 

الإسباني رافايل نادال يتوج بلقب بطولة قطر 2014 للتنس

7-   جولة الدوحة للدوري الماسي لألعاب القوى

جولة الدوحة ضمن الدوري الماسي لألعاب القوى في التاسع من مايو/أيار، وهي التي شهدت تسجيل 3 أرقام قياسية جديدة.. الأول في سباق 1500م رجال من نصيب الكيني أسبيل كيبروب بزمن 3 دقائق و29 ثانية و18 جزءا من الثانية.

والرقم القياسي الثاني في القفز العالي للروسي إيفان أخوف بمترين و41 سنتيمترا.

وجاء الرقم القياسي الثالث عند السيدات للكينية الأخرى هيلين أوبيري في سباق 3000م بزمن 8 دقائق و20 ثانية و68 جزءا من الثانية.

 

الدوري الماسي لألعاب القوى في الدوحة

8-   بطولة العالم للسباحة (25 م)

في مركز حمد للرياضات المائية في اسباير زون في الدوحة بين الثالث والسابع من ديسمبر/كانون الأول، أقيمت أيضا بطولة العالم للسباحة (25 م) والتي فازت فيها روسيا بذهبية سباق التتابع 4*50م فريستايل. هذا وتم كسر 8 أرقام قياسية جديدة في البطولة.

 

 

بطولة العالم للسباحة (25 م) في الدوحة (صورة تعبيرية)

9- بطولة إفريقيا لكرة اليد

بطولة إفريقيا لكرة اليد التي احتضنتها الجزائر، بين الـ16 والـ25 من يناير/كانون الثاني 2014.

وكانت البطولة مؤهلة لبطولة العالم 2015 للرجال والتي ستحتضنها قطر أيضا. وفازت الجزائر بالميدالية الذهبية بعد هزيمتها لتونس في المباراة النهائية بنتيجة 25 -21.

كما فازت مصر بالميدالية البرونزية بهزيمة ألحقتها بأنغولا بنتيجة 31-24.

 

بطولة إفريقيا لكرة اليد 2014 في الجزائر (صورة تعبيرية)

10- بطولة إفريقيا لكرة اليد للسيدات

 أما تونس، فاحتضنت البطولة ذاتها لكن لفئة السيدات، كما تأهل أصحاب المراكز الثلاثة الأولى لبطولة العالم مباشرة في الدنمارك.

فازت تونس بالذهبية بعد تغلبها على جمهورية الكونغو الديمقراطية 23-20.

 

تونس احتضنت بطولة إفريقيا لكرة اليد للسيدات (صورة تعبيرية)

11- بطولة آسيا لكرة اليد

ودخلت البحرين الروزنامة الدولية من بوابة بطولة آسيا لـ اللعبة ذاتها، بين الـ25 من يناير/كانون الثاني والـ6 من فبراير/شباط.

فازت حينها قطر بالذهبية بعد تخطيها البحرين في المباراة النهائية بنتيجة 27-26، وبالتالي تأهلت البحرين مع إيران صاحبة البرونزية والإمارات صاحبة المركز الرابع إلى بطولة العالم 2015 التي تستضيفها قطر، علما أن الأخيرة تأهلت من قبل بصفتها صاحبة الضيافة للبطولة العالمية.

 

12- جائزة الدوحة الكبرى للدراجات النارية

قطر احتضنت أيضا جائزة الدوحة الكبرى للدراجات النارية في الـ23 من مارس/آذار، وهي الجولة الأولى من موسم 2014 لبطولة العالم لدراجات (الموتوGP).

وتوج الإسباني مارك ماركويز سائق فريق هوندا بالمركز الأول، بعد أن قطع مسافة السباق والمكون من 22 لفة بزمن 42 دقيقة و40 ثانية ونصف الجزء من الثانية، متقدما على سائق ياماها الإيطالي فالنتينو روسي.

البطولة أقيم فيها سباقان آخران لدراجات (الموتو2) و(الموتو3).

 

جائزة الدوحة الكبرى للدراجات النارية

13- بطولة الجونة لرياضة السكواتش

وشاركت مصر في الأحداث الرياضية لعام 2014، بعد احتضانها بطولة الجونة لرياضة السكواتش بين الثالث والـ18 من أبريل/نيسان، وهي إحدى الجولات الذهبية لسلسلة PSA الدولية للسكواتش.

وبلغت جوائز البطولة المالية 115 ألف دولار، التي فاز فيها المصري رامي عاشور محرزا لقبه الثاني بعد تفوقه على محمد الشربجى في المباراة النهائية.

 

بطولة الجونة 2014 في مصر لرياضة السكواتش (صورة تعبيرية)

14- 6 ساعات في البحرين

"6 ساعات في البحرين" هذا هو اسم سباق السيارات الذي يقام في حلبة الصخير أيضا في الـ15 من نوفمبر/تشرين الثاني، وهو الجولة السابعة من بطولة العالم للتحمل لسباقات السيارات.

تم إقامة السباق لأول مرة في 2012، وسبب حينها بعض الجدل، بسبب تضارب موعده مع سباق بيتي لومان في جورجيا.

ويضم السباق 5 فئات مختلفة، وأغلب السائقين فيهما، من المشاركين في الفورملا-1 سابقا.

 

الجولة السابعة من بطولة العالم للتحمل لسباقات السيارات في البحرين

15- جولة دبي للسلسة العالمية للركبي 7

دبي اختتمت روزنامتها في 2014 ببطولة دبي للركبي 7 في الخامس والسادس من ديسمبر/كانون الأول، الجولة الافتتاحية من السلسلة العالمية للركبي 7 عند السيدات، والجولة الثانية من السلسلة العالمية عند الرجال.

في فئة الرجال فازت جنوب إفريقيا بالذهب بعد هزيمتها لأستراليا في النهائي بـ33 مقابل 7، فيما عاد المركز الثالث لفيجي الفائزة على نيوزلاندا بـ26 مقابل 12 هدفا.

وعند السيدات كان الذهب من نصيب نيوزلاندا التي تغلبت على أستراليا في النهائي بـ19 هدفا مقابل 17.

 

دبي تحتضن إحدى جولات السلسلة العالمية للركبي 7

بطولات أخرى

- بطولة دبي من السلسلة العالمية للغطس، التي فازت فيها الصين بالذهب.

- جولتي قطر ودبي ضمن منافسات كأس العالم للسباحة.. توجت فيهما هنغاريا بالميدالية الذهبية، وفازت الولايات المتحدة بقمة الترتيب العام.

- ماراثون بيروت الذي فاز فيه الإثيوبيان فيكادو غيرما عند الرجال ومولاهابات تسيغا عند السيدات.

- بطولة العالم لكرة السلة لما دون 17 عاما في دبي، وتوجت فيه الولايات المتحدة بالذهب عل حساب أستراليا بنتيجة 99-92.

- نهائي البطولة العالمية لسباق الخيل - القفز على الحواجز في قطر، وفاز فيها السويدي رولف بينغتسون على حصانه كاسال آسك.

- بطولة إفريقيا للمبارزة في القاهرة، والتي تقاسم فيها المنتخبان المصري والتونسي المركز الأول بست ذهبيات لكل منهما، لكن الفراعنة فازوا بالجدول العام.

- كأس التحدي العالمي للجمباز في الدوحة، واحتل فيه أيضا المنتخبان الروماني والأرميني المركز الأول في جدول الميداليات مناصفة بأربع ميداليات.

- بطولة أفريقيا المفتوحة للجودو AJU في كازابلانكا في المغرب، وبطولة أبوظبي غراند سلام للجودو أيضا IJF.

- سلسلة كأس العالم للخماسي الحديث في القاهرة.

- المسابقة الدولية لألعاب القوى في دبي لذوي الاحتياجات الخاصة.

- بطولة العالم لرفع الأثقال في دبي لذوي الاحتياجات الخاصة كذلك.

- بطولة العالم المفتوحة للسكواتش للرجال في الدوحة وللسيدات في القاهرة.

- بطولة الفجيرة للتاياكونو، إحدى جولات بطولة العالم للاتحاد العالمي للتايكواندو.

- بطولة إفريقيا للمصارعة في تونس.

- بطولة إفريقيا للمصارعة للعسكرين والتصفيات المؤهلة لأولمبياد الشباب في الاسكندرية.

 المصدر: RT + "ويكيبيديا"