العلماء الروس والأوكرانيون يصدرون موسوعة تاريخية مشتركة

الثقافة والفن

العلماء الروس والأوكرانيون يصدرون موسوعة تاريخية مشتركةموسوعة "روسيا القديمة"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ght5

صدرت مؤخرا في موسكو موسوعة "روسيا القديمة في القرون الوسطى". وشارك في إصدارها فريق علمي يتألف من العلماء الروس والأوكرانيين. أفاد بذلك مصدر في دار الطباعة والنشر "لادومير".

وتشمل الموسوعة مرحلة تاريخية بدءً من ولادة دولة روس القديمة في القرن التاسع الميلادي لغاية الغزو المغولي للاراضي الروسية في منتصف القرن الثالث عشر الميلادي.

وتتضمن الموسوعة معلومات عن الحياة السياسية والاقتصادية والثقافية والدينية للدولة الروسية في ذلك العصر.

وتحتوي الموسوعة 992 صفحة و3 آلاف مقال ، وما يزيد عن 1000 صورة فوتوغرافية سوداء بيضاء وملونة. وشارك في إعداد الموسوعة العلماء في أكاديمية العلوم الروسية وأكاديمية العلوم الأوكرانية.

وبدأ العمل على تأليف الموسوعة منذ عام 1992 حين كتبت غالبية مقالاتها. ثم انقطع العمل على إعدادها ليستأنف عام 2012 في إطار برنامج الاحتفال بـ" 1150 عاما للدولة الروسية".

وقال مدير معهد علم الآثار الأوكراني لدى أكاديمية العلوم الأوكرانية بيوتر تولوتشكو:" عمر الشعب طويل. أما الخلافات بين قسميه(يقصد الروسي والأوكراني) فستندث حتما. وعلينا أن نعتز بتأريخ وطننا المشترك، روسيا القديمة.

يذكر أن موسوعة "روسيا القديمة في القرون الوسطى" تعتبر حلقة في سلسلة المطبوعات الواسعة تحت عنوان "روسيا في العالم المعاصر".

المصدر: " RT " + "لينتا. رو"

أفلام وثائقية