الروبل يتراجع مجددا بعد أسبوع من المكاسب

مال وأعمال

الروبل يتراجع مجددا بعد أسبوع من المكاسب الروبل يتراجع مجددا بعد أسبوع من المكاسب
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gho7

عاد الروبل للتراجع الاثنين 29 ديسمبر/كانون الأول في بداية الأسبوع الأخير من عام 2014، للجلسة الثانية بسبب زيادة السيولة في السوق المحلية وبقاء أسعار النفط عند مستويات منخفضة.

وبحلول الساعة 11:22 بتوقيت موسكو ارتفع سعر صرف الدولار أمام الروبل في التعاملات الفورية لبورصة موسكو للأوراق المالية، بقيمة 2.49 روبل مقارنة مع مستوى إغلاق الجمعة الماضي وبلغ سعر صرف الدولار 56.30 روبل، وارتفع سعر صرف اليورو أمام الروبل بقيمة 2.19 روبلا إلى 68.70 روبل.

هذا وسجل سعر صرف الدولار الأمريكي أمام الروبل منذ بداية عام 2014 ارتفاعا بنسبة 75% واليورو بنسبة 54%.

وسجل الروبل هذا الشهر تراجعا أمام الدولار واليورو للشهر السادس على التوالي وتسارع هبوط العملة الروسية بشكل خاص في ديسمبر/كانون الأول الحالي.

وعلى الرغم من قيام البنك المركزي الروسي برفع سعر الفائدة الرئيسي في 11 ديسمبر/كانون الأول بمقدار نقطة مئوية إلى 10.5% فقد استمر تراجع الروبل، وفي ليلة السادس عشر من ديسمبر/كانون الأول قرر المركزي الروسي رفع سعر الفائدة إلى 17%، إلا أن هذا القرار الطارئ لم يفلح في دعم الروبل بشكل فوري وخلال تداولات 16 ديسمبر/كانون الأول، سجلت العملة الروسية مستويات قياسية متدنية أمام الدولار واليورو وبلغ سعر صرف الدولار 80.1 روبل كما لامس سعر صرف اليورو مستوى 100.74 روبل، إلا أن الروبل في النصف الأخير من الشهر الحالي حاول تعويض بعض من خسائره وتمكن من الارتفاع من مستوياته الدنيا أمام الدولار بنسبة 28% وأمام اليورو بنسبة 30%.

المصدر: RT + وكالات

توتير RTarabic