الحميات الغذائية الغنية بالدهون تضر بالخلايا الجذعية للجنين

الصحة

الحميات الغذائية الغنية بالدهون تضر بالخلايا الجذعية للجنينامرأة حامل
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ghnc

يمكن ان تؤثر الحميات الغذائية الغنية بالدهون خلال فترة الحمل، في الخلايا الجذعية لكبد الجنين، وبالتالي في منظومة مناعة جسمه مستقبلا.

اتضح للعلماء سابقا ان الحميات الغذائية على الطراز الغربي الغنية بالدهون، تؤثر سلبا في القلب والأوعية الدموية. لم يفكر أحد بأن الخلايا الجذعية النامية للدم يمكن ان تكون ضعيفة الى هذه الدرجة، إذا كانت الأم خلال فترة الحمل تتبع حمية غذائية غنية بالدهون، أو تعاني من البدانة. مع العلم ان صحة الجنين ترتبط بدرجة كبيرة بتغذية الأم، وهذا ما اثبت علميا وعمليا.

درس أطباء وباحثون من جامعة أوريغون في الولايات المتحدة، تأثير  الحميات الغذائية الغنية بالدهون التي تتبعها المرأة الحامل، في الخلايا الجذعية للجنين، واكتشفوا، انها تضر بالخلايا الجذعية في كبد الجنين المسؤولة عن تكوين الدم والمناعة في المستقبل.

اغذية غنية بالدهون

يقول البروفيسور دانييل ماركس "خلال البحث صممنا نموذجا لتأثير الأغذية الغنية بالدهون التي تتناولها المرأة الحامل، وكذلك البدانة التي يمكن معالجتها بحميات غذائية معينة . هذا مهم جدا عند استقراء المعطيات التي تخص الإنسان مستقبلا".

وكان البروفيسور ماركس وفريق علمي، قد اجروا تجارب على فئران مختبرية اخضعوها الى حمية غذائية خاصة، تحاكي الأغذية الغنية بالسكريات والدهون. بينت نتائج هذه التجارب تقلص حجم كبد أجنة الفئران.

بعد ذلك اجرى الفريق العلمي بمشاركة الخبير في الخلايا الجذعية بيتر كوري تجارب، واكتشفوا ان التغيرات المعقدة التي تجري في جسم الحامل عندما تعاني من البدانة وتتبع حمية غذائية غنية بالدهون، تقلص نمو وتطور الخلايا الجذعية الدموية في كبد الجنين، وبالتالي تؤثر سلبا في نظام مناعة الطفل.

المصدر: RT + فيستي.رو

 

أفلام وثائقية