شكري: مصر لن تشغل نفسها بالرد على تصريحات تركية متناقضة

أخبار العالم العربي

شكري: مصر لن تشغل نفسها بالرد على تصريحات تركية متناقضة وزير الخارجية المصري سامح شكري
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ghmq

استنكر وزير الخارجية المصري سامح شكري الأحد 28 ديسمبر/كانون الأول مواقف تركيا المتناقضة والمتأرجحة تجاه مصر واعتبر أنها "تتسم بالعدائية".

وقال شكري في مؤتمر صحفي إن "هذه المواقف لن تؤثر على العلاقات العميقة والروابط التاريخية بين الشعبين المصري والتركي"، مشددا على أن "مصر لن تشغل نفسها بالرد على ما يصدر من تصريحات متناقضة من الجانب اﻵخر"، مضيفا في الوقت ذاته أن "مصر لديها الكثير من المشاغل الهامة لإنجازها".

وتابع وزير الخارجية المصري أن "مثل هذه المواقف نالت نقدا واستياء دوليا واسعا، وقد خسرت تركيا عضوية مجلس اﻷمن".

وأوضح أن "السياسة التركية حاليا تقوم على فكر أيديولوجي تهدف لتحقيق المصلحة على حساب المنطقة"، مضيفا أن "هذا الفكر والتوجه لا يسهم بأي شكل في التقارب بين مصر وتركيا".

وأكد سامح شكري أن "مصر على استعداد للتفاعل الإيجابي والتعامل مع تركيا حينما تبتعد عن التدخل في شؤون الداخلية للبلاد".

رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو

وجاءت تصريحات المسؤول المصري ردا على ما جاء على لسان رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، الذي قال "نتمنى تفعيل القواعد الواجب توفرها في دولة القانون بمصر، واعتماد عملية سياسية تعكس الإرادة الشعبية بالمعنى الحقيقي، عندها سيتغير المشهد في العلاقات بين البلدين"، مضيفا أن تركيا لديها مشكلة مع "مفهوم حكومة تمارس العنف".

وبين وزير الخارجية المصري سامح شكري أن "قطر ليست تركيا، والعلاقة معها تختلف جذريا"، مؤكدا أن "مصر تنتظر من دولة قطر المزيد من الخطوات، التي تتسق مع التوجه والحرص العربي العام على دعم مصر، وصيانة أمنها، والحفاظ على الأمن القومي العربي". 

المصدر:RT+  وكالات

الأزمة اليمنية