"المركزي الألماني" يتنبأ بنمو أعلى من المتوقع لاقتصاد بلاده عام 2015

مال وأعمال

البنك المركزي الألماني يتوقع نمو الاقتصاد أفضل من المتوقع في 2015
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ghm9

توقع ينس فايدمان محافظ البنك المركزي الألماني الأحد 28 ديسمبر/كانون الأول، أن ينمو الاقتصاد الألماني أفضل من المتوقع في العام المقبل، مشيرا إلى أن الوضع في أوروبا ليس سيئا.

وأكد فايدمان خلال مقابلة مع صحيفة "فرانكفورتر الجمانيه تسايتونج" موقفه المعارض لخطط المركزي الأوروبي لشراء سندات سيادية.

ويراقب البنك المركزي الأوروبي باهتمام تأثير هبوط أسعار النفط على التضخم في منطقة اليورو، معربا عن استعداده لاتخاذ مزيد من الإجراءات للحيلولة دون انكماش الاقتصاد.

وأضاف فايدمان أن التضخم سينخفض إذا بقيت أسعار النفط منخفضة لكن النمو سيتحسن.

هذا وكان المركزي الألماني قد خفض الشهر الحالي توقعاته بشأن نمو الاقتصاد في ألمانيا في العام القادم بـمقدار 0.5% إلى 1%، كما خفض تقديراته للنمو في 2014 إلى 1.4% من 1.9%.

وبعدما استنفد البنك المركزي الأوروبي أدواته بخفض سعر الفائدة الأساسي ليصل إلى مستوى قياسي متدن عند 0.05% فإن شراء سندات سيادية على نطاق واسع وهو ما يعرف أيضا بالتيسير الكمي يبدو الملاذ الأخير أمام المركزي لإنعاش الاقتصاد.

ويعتبر فايدمان من أشد المعارضين لتلك الخطوة في مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي حيث يساوره القلق من أن تقوم الحكومات المتعثرة في منطقة اليورو باستنزاف المركزي الأوروبي وهو ما قد يؤدي إلى عدم قدرة البنك على القيام بوظيفته في الحفاظ على استقرار الأسعار.

المصدر: RT + "رويترز"

توتير RTarabic